الشريط الإخباري

بعد مفاوضات شاقة… بريطانيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان إلى اتفاق تجاري لفترة ما بعد بريكست

بروكسل-سانا

تمكن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا اليوم بعد مفاوضات شاقة من تنسيق اتفاق للتجارة الحرة لمرحلة ما بعد بريكست.

وذكرت وكالة فرانس برس أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أكدا التوصل إلى الصفقة قبل سبعة أيام فقط من انسحاب المملكة المتحدة من أحد أكبر التكتلات التجارية في العالم.

ونشر جونسون على حسابه في تويتر تغريدة جاء فيها “الصفقة أبرمت”.

وصرح جونسون للصحفيين من مقره في داونينغ ستريت بأن بريطانيا بهذا الاتفاق تستعيد السيطرة على مصيرها وستصبح مستقلة بالكامل تجاريا وسياسيا وقضائيا وأكد أن نظاما جديدا للتعريفات الجمركية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيفرض اعتبارا من مطلع العام القادم.

وقال جونسون إن البرلمان البريطاني سيصوت على الصفقة الجديدة في الثلاثين من الشهر الجاري فيما أشار رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي عبر تويتر إلى أن المشرعين الأوروبيين سيحللون الاتفاق المبرم وسينظم التصويت عليه في العام القادم فقط.

من جانبها أقرت فون دير لاين بأن الطريق إلى الصفقة كان وعرا وطويلا مشيرة إلى أنها “جيدة وعادلة ومتوازنة” وقالت “إن الاتفاق الجديد يتوافق مع مصالح بريطانيا أيضا وسيضع أرضية راسخة لبداية جديدة مع صديق طويل الأمد”.

ووصفت فون دير لاين ما تم التوصل إليه اليوم بأنه “الصفقة الأكثر شمولا” واتفاق سيكتب في التاريخ لافتة إلى أن تنسيق هذا الاتفاق في غضون 12 شهرا فقط يعد إنجازا استثنائيا.

وكان جونسون وفون دير لاين أعلنا مؤخرا الاتفاق على مواصلة المفاوضات التجارية لمرحلة ما بعد بريكست رغم الصعوبات بهدف تجنب انفصال دون اتفاق ستكون عواقبه الاقتصادية وخيمة.