الشريط الإخباري

مهرجان نديم محمد للشعر والنقد 2020 يفتتح فعالياته بإعلان نتائج مسابقة الشعراء الشباب

طرطوس-سانا

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان نديم محمد للشعر والنقد لعام 2020 في صالة المركز الثقافي العربي في طرطوس بمشاركة شعراء ونقاد.

ويتضمن المهرجان الذي تقيمه مديرية الثقافة بالمحافظة على مدى ثلاثة أيام قراءات شعرية لعدد من الشعراء إضافة إلى قراءات نقدية في نهاية كل أمسية حول تجربة نديم محمد والحركة الشعرية بشكل عام.

وعرض خلال اليوم الأول من المهرجان فيلم وثائقي بعنوان “في حضرة النديم” تناول حياة الشاعر الراحل منذ ولادته حتى رحيله وبعض من محطات تجربته الخاصة في الشعر.

كما شهد هذا اليوم إعلان نتائج مسابقة الشعراء الشباب لهذا العام حيث قرأ الفائزون بالمراتب الثلاث الأولى قصائدهم الفائزة ونصوصاً أخرى.

كمال بدران مدير ثقافة طرطوس أكد في تصريح خاص لـ سانا مكانة الشاعر الكبير ولذلك كان المهرجان بأسمه احتفاء بالذكرى السادسة والعشرين لرحيله تقديراً لمسيرته الشعرية العريقة.

بدوره أشار الأديب محي الدين محمد رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بطرطوس في تصريح صحفي إلى أن المهرجان يقف على الثقافة الشعرية للراحل محمد عبر امتلاكه رؤية أدبية خاصة حدد من خلالها موقفه الإنساني والوطني والاجتماعي.

الشاعرة والكاتبة لينا حمدان خلال تقييمها المشاركين بالمسابقة لفتت إلى تنوع الموضوعات والأساليب وتوافر القصيدة العامودية بوضوح متوجهة للشعراء الشباب كي يثقوا بالتجارب التي سبقتهم وبأن يعرضوا نتاجهم في المراكز الثقافية وأن يمتلكوا الخيال الخصب كي تكون نصوصهم مدهشة مع ضرورة تجنب التقليد والنمطية والاطلاع الواسع على الآداب.

يزن عيسى الطالب في كلية الهندسة التقنية بطرطوس والفائز بالمرتبة الأولى بالمسابقة عن نص “على عتبات العشرين” وصف المسابقة بالمبادرة للجيدة التي تشكل مساحة حرة للأدباء الشباب للإبداع مبيناً أنه حاول في هذا النص تجسيد حالة الشباب في سن العشرين وما يعانون فيها من تناقض وقلق.

وحصل على المركز الثاني إسماعيل مجد طالب كلية الطب البشري بجامعة طرطوس عن نص “تفتح الغيب الأخير” في حين نوه علي شاليش طالب كلية الهندسة المدنية بجامعة تشرين الفائز بالمرتبة الثالثة عن نصه الوجداني “بلا عنوان” بأهمية النشاطات الثقافية التي تقوم بها مديرية الثقافة لتحفيز الشباب والوقوف إلى جانبهم في بداية مشوارهم الأدبي لتقديم منتج أدبي جديد ومتميز.

وفي الفترة المسائية أقيمت أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء منهم الشاعر حسن بعيتي الذي قرأ بعضاً من نصوصه المتنوعة معتبراً أن نديم محمد أيقونة شعرية وصاحب تجربة واسعة لها خصوصية في الشعر السوري لافتاً إلى أهمية القراءات النقدية المرافقة للمهرجان ما يدعم الحركة الشعرية بوجود آراء للغة النقاد ذات الطابع الأكاديمي.

كما قدم الشاعر محمود حبيب قصائد وطنية وغزلية واصفاً الشاعر نديم محمد بأنه من أعلام الوطن والشعر لكنه لم يأخذ حقه حتى الآن كأحد كبار الأدباء الذين انجبتهم طرطوس أمثال حامد حسن ومحمد عمران وأحمد يوسف داوود.

 فاطمة حسين

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان نديم محمد للشعر والنقد في طرطوس

طرطوس-سانا انطلقت اليوم فعاليات مهرجان نديم محمد للشعر والنقد في المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس، …