الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات مهرجان الأغنية الفراتية التراثية في دير الزور

دير الزور-سانا

انطلقت في صالة المركز الثقافي العربي بدير الزور اليوم فعاليات مهرجان الأغنية الفراتية التراثية ويتضمن تقديم أغنيات فردية وجماعية من تراث المحافظة.

وذكر مدير الثقافة بدير الزور أحمد العلي في تصريح لسانا أن المهرجان الذي توقف بسبب الحرب الإرهابية على سورية عاد إلى دائرة الضوء مجدداً ضمن مسعى المديرية لتوثيق التراث اللامادي ومنه التراث الغنائي والدفع بعجلة الحركة الثقافية والفنية بعد تعافي المحافظة.

وأشار مدير المهرجان تحسين الحسين إلى أن المهرجان يشهد تقديم 6 أغان فلكلورية جماعية لفرقة “الفرات” الموسيقية لإحياء التراث إضافة إلى أغنيات فردية من التراث يؤديها الفنانون أحمد الصالح وفرج رويلي وأحمد سويد.

وبين قائد فرقة “الفرات” الموسيقية جمال الدوير أن الأغاني التراثية تحمل في كلماتها وألحانها من شعراء وملحني المحافظة رائحة الفرات وحنين أبنائه وتعبر عن التمسك باللون الغنائي الفراتي المميز مؤكداً أن الفرقة تعمل على الحفاظ على الطرب الفراتي الأصيل ورفده بكل جديد.

ولفت الفنان عبدالكريم الديواني إلى أن الأغنية الفراتية تتميز بالجمالية الشعرية والعذوبة اللحنية والتنوع في الأداء وهذا ما تم تجسيده عبر الأغاني المقدمة في المهرجان بعد تطويرها من خلال اللحن والأداء الموسيقي.

الشاعر الفراتي مازن علوش أوضح أن إقامة المهرجان تعيد الحياة إلى الأغنية الفراتية بطابعها الذي يتميز بشفافية الفكرة والتعبير الحقيقي عن حالة الحب والفرح والحنين والتمسك بالأرض والوطن.

وعبر عدد من الحضور عن سعادتهم بإعادة إحياء مهرجان الأغنية الفراتية التراثية الذي يعد خطوة جديدة في إعادة الحياة إلى المشهد الثقافي والفني والتراثي بدير الزور بعد تعافيها من الإرهاب وعودة الحياة الطبيعية إليها بفضل تضحيات وبطولات الجيش العربي السوري.

إبراهيم ضللي