الصين تستحدث قواعد لمراجعة الاستثمار الأجنبي لحماية أمنها القومي

بكين-سانا

أعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية استحداث قواعد لمراجعة الاستثمار الأجنبي لأسباب تتعلق بحماية الأمن القومي للبلاد.

ونقلت رويترز عن اللجنة قولها إن نظام المراجعة يغطي الاستثمارات الأجنبية في القطاعات العسكرية والاستحواذ على حصص مسيطرة في قطاعات مثل الطاقة والموارد الطبيعية والزراعة وتكنولوجيا الإنترنت والخدمات المالية.

وقالت اللجنة إنه “من خلال تشديد الحماية ضد المخاطر الأمنية يمكن للصين أن تضع أسسا متينة لجولة جديدة من الانفتاح أوسع وأعمق” موضحة أن “هذا يتماشى مع الممارسات الدولية وسيساعد في تحقيق التوازن بين الفوائد الاقتصادية لمزيد من الانفتاح والحاجة إلى ضمان الأمن القومي”.

وأوضحت أن “نشر قواعد الاستثمار ليس تراجعا عن سياسات الانفتاح” مشددة على أن “الانفتاح دون حماية ليس مستداما”.

وسيؤسس النظام الجديد هيئة مخصصة للمراجعات الأمنية برئاسة اللجنة الوطنية ووزارة التجارة وستتبع القواعد التي تدخل حيز التنفيذ في غضون 30 يوما قانون الاستثمار الأجنبي الذي تم نشره العام الماضي بهدف توسيع وصول المستثمرين الأجانب إلى الأسواق.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يصعد فيه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب من سياساته الاستفزازية ضد الصين حيث أضافت واشنطن عشرات الشركات الصينية إلى القائمة السوداء التجارية أمس.