حزب الشعب الجمهوري التركي يطالب وزارة التجارة والجمارك بالإعلان عما تنقله شاحنات تعبر الحدود إلى سورية

أنقرة-سانا

كشف محمد علي أديب أوغلو النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض عن وجود معابر حدودية غير رسمية تربط جانبي الحدود التركية والسورية وذلك بعلم وزارة الجمارك والتجارة التركية.

ونقل موقع “أودا تي في” التركي عن النائب أديب أوغلو قوله في تصريح لصحيفة “طرف” التركية اليوم “إن سيارات وشاحنات تعبر من هذه المعابر إلى سورية أمام أعين الجنود الاتراك وقوات الدرك بسهولة دون أن تواجه أي عائق”.

وأضاف “إنه لا أحد يتجرأ للتدخل على خلفية توفير الحماية الزائدة لشاحنات جهاز المخابرات التركي ولا نعلم ماذا ينقل عبر هذه الشاحنات وإلى من تنقل وينبغي على وزارة الجمارك والتجارة أن تعلن عما ينقل إلى سورية عبر هذه الشاحنات والسيارات التي تعبر المعابر الحدودية غير الرسمية”.

وأوضح أن عدد هذه المعابر الحدودية في قرية بوكولمز التابعة لمدينة الريحانية وقرية جوتشتشي التابعة لبلدة “يايلاداغ” وبلدة “كار بياز” التابعة لمدينة ألتينوزو في الاسكندرون يبلغ نحو الثلاثين وهي لا تخضع لأي مراقبة وتسيطر عليها المجموعات المسلحة.

ودعا أديب أوغلو وزير الجمارك والتجارة التركي نور الدين جانيكلي الى توضيح هذا الموضوع وقال “إذا نفي وجود معابر حدودية غير رسمية فلدي مقاطع فيديو تظهر هذه المعابر” مشيرا إلى وجود حركة كثيفة للسيارات والشاحنات على المعابر غير الرسمية ليلا ونهارا.

كما طالب أديب أوغلو جانيكلي بالإعلان عن عدد هذه المعابر التي تم إقامتها على الحدود السورية التركية خلال الأعوام الأربعة الأخيرة لافتا إلى وجود أعمال غير شرعية وأعمال تهريب تتم عبرها.

ورأى “إن الولايات المتحدة الامريكية ودول الغرب ترغب بتقديم الدعم لبعض المجموعات المسلحة في سورية وترفض تقديم الدعم إلى المجموعات المتطرفة مثل “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش” بينما تركيا تفعل عكس ذلك وتقدم الدعم لجميع المجموعات المسلحة والمتطرفة”.

يشار إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا تقوم منذ نحو أربع سنوات بدعم وتمويل التنظيمات الإرهابية بمختلف تسمياتها في سورية وتسهل مرور عشرات آلاف الإرهابيين إلى الأراضي السورية والعراقية بعد أن تحولت المدن والبلدات التركية ولا سيما القريبة من الحدود إلى ملاذ آمن للإرهابيين القادمين من مختلف دول العالم.

انظر ايضاً

حزب الشعب الجمهوري يكشف تعرض آلاف الأتراك للتعذيب خلال عام 2021

أنقرة- سانا كشف البرلماني التركي سيزجين تانريكولو نائب رئيس لجنة التحقيق البرلمانية لحقوق الإنسان