الشريط الأخباري

إصدار ناطق لقصائد أبي البقاء الرندي عن هيئة الكتاب

دمشق-سانا

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة الكتاب الناطق إصدار جديد بعنوان مختارات من شعر أبي البقاء الرندي اختارها الدكتور محمد قاسم مدير إحياء التراث العربي وبصوت الشاعر قحطان بيرقدار مدير منشورات الطفل ورئيس تحرير مجلة أسامة في الهيئة العامة السورية للكتاب.

وأوضح بيرقدار لسانا الثقافية أن الإصدار تضمن ثلاث قصائد مشهورة للشاعر الرندي ولا سيما في قصيدته النونية المشهورة التي بكى فيها إمارات الأندلس وهي تتداعى بوجه الغزو الأوروبي وتحظى بأهمية خاصة في تاريخ الأدب العربي لما تتضمنه من معان ومشاعر وصور وأخيلة ولأنها تعبر عن مرحلة حاسمة في تاريخنا العربي.

ولفت بيرقدار إلى إنه أدى بصوته سابقا كتابين ناطقين صدرا هذا العام هما مختارات من شعر عمر بن أبي ربيعة ومختارات من شعر مجنون ليلى واصفاً هذه التجربة بالجميلة والمثيرة بالنسبة إليه كشاعر وتشكل حساسية كبرى لديه كما أنها ليست سهلة وتحتاج إلى أن يعيش المتلقي أجواء القصائد ويعبر عن معانيها بصوته بتدرجات مختلفة حسب الحالة والمعنى وأن يكون ملماً بأجواء الشاعر الذي يلقي من قصائده وبسيرة حياته.

وأكد بيرقدار أن هيئة الكتاب تواظب في السنوات الأخيرة على إصدار مجموعة من الكتب الناطقة عن بعض مديرياتها من التأليف وإحياء التراث العربي والترجمة ومنشورات الطفل واصفاً هذا المشروع بالمهم الذي لا يزال يتطور حسب الإمكانات المتاحة ويتم نشر بعض هذه المختارات الناطقة في موقع الهيئة على الشابكة.

وحول إمكانية إحداث قناة على اليوتيوب لنشر هذه المختارات أشار بيرقدار إلى وجود خيارات عدة لنشر هذه المختارات عبر الفضاء الإلكتروني غير القرص المدمج الذي تنشر فيه عادة.

ميس العاني

انظر ايضاً

هيئة الكتاب تصدر مجموعة قصصية للأطفال للمؤلف الفرنسي غيوم أوليف

دمشق-سانا مؤلف كتب الأطفال الفرنسي الشهير غيوم أوليف الذي عاش قسطا من حياته في الصين