تجارب شبابية في العمل التطوعي

دمشق-سانا

طرق وآليات متنوعة اتبعها الشباب السوري لخدمة مجتمعه المحلي تحركها دوافع انسانية واجتماعية تؤشر بدورها إلى عمق الوعي لديه بأهمية العمل التطوعي وما ينطوي عليه من قيم نبيلة وسعي صادق لمساعدة الغير فمنهم من عمل بصمت ومنهم من أطلق النشاطات والخدمات للاستفادة من الإمكانات الشبابية وما يتفاعل فيها من حماس واندفاع فيه خير الفرد والمجتمع.

ويشكل التطوع بالنسبة للشاب عبد الرحمن جبر من متطوعي الامانة السورية للتنمية صيغة إيجابية لتعزيز دوره في الحياة الاجتماعية والمساهمة في النهوض بمكانة مجتمعه في شتى جوانب الحياة كما يعد الانخراط في العمل التطوعي من وجهة نظره مطلبا من متطلبات الحياة المعاصرة وهو يعزز التكافل الاجتماعي ويحقق التنمية والتطور في كل المجالات.

وتجربة جبر في مركز شباب دمشق التابع للامانة اكسبته العديد من المهارات والخبرات إلى جانب ما قدمته من مساعدة للشباب الواعي الطموح الراغب بتطوير ذاته.

أما سمر ايوب وبشرى الفرا مؤسستا فريق حجرة ورقة مقص التطوعي فتريان أن التطوع حالة متطورة تنم عن فكر مجتمعي منفتح وهو فعل ضروري في كل الظروف مشيرتان إلى أهمية تجميع طاقات الشباب وتوظيفها بالمكان الصحيح.

محمد الجدوع مدير فريق عمرها التطوعي يعتبر أن تجربته في العمل التطوعي مرحلة مهمة في حياته حيث اسهمت في تكوين شخصيته وجعلته فاعلا وموءثرا في المجتمع.

بدوره الشاب رامي الحلبي مؤسس جمعية “سورية بتجمعنا” يؤكد أن هناك توجها متناميا لدعم العمل التطوعي في سورية والذي يحظى بمساحة كبيرة من الاهتمام على المستويات كافة بما يؤشر عليه من رغبة السوريين في التعاون والمحبة والتكافل لبناء الوطن.

أما عصام حبال مؤسس جمعية “ساعد” فيقول إن الشباب هم خير شريحة يمكن لها أن تجعل العمل التطوعي مثمرا كونهم يمتلكون فائضا من الإقدام والاندفاع يصل بهم حد الإبداع والتميز والريادة وهو ما يمكنهم من اجتراح طرق نوعية لتحقيق الأهداف التي يعملون عليها.

وفي حمص بعد مضي سنة على مشاركتها في العديد من الأعمال التطوعية تقيم شهد طقو خريجة كلية العلوم الصحية تجربتها بأنها أكثر من رائعة لافتة إلى أن هذه الاعمال الانسانية ترسم البسمة على وجوه الناس وتستثمر اوقات الشباب في اشياء مفيدة.

أشرف قدور متطوع في “الجمعية الخيرية الاسلامية” بحمص بين انه على مدى خمس سنوات ساهم في كثير من المبادرات التطوعية التي استهدفت الفئات الاكثر احتياجا في المجتمع موضحا ان التطوع يرتقي بالمجتمع ويعزز قيم العطاء والتكافل.

هذا ما يؤكده الشاب انيال سويد المتطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس ويقول.. الشباب السوري معطاء ويحب عمل الخير وبتكاتف جهوده لا بد ان يثمر في تنمية المجتمع وتطوره.

ربى شدود وتمام الحسن

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …