الشريط الإخباري

لوحات عن تراث الريف الساحلي في معرض للتشكيلي فداء منصور-فيديو

دمشق-سانا

شكلت لوحات معرض التشكيلي فداء منصور بعنوان (ذاكرة) لقطات من حياة الناس في الماضي بريف الساحل السوري مقدما خلالها عدة مواضيع إنسانية.

المعرض الذي تستضيفه صالة أدونيا ضم 24 لوحة بأحجام متنوعة بتقنية الألوان الزيتية وبأسلوب تعبيري ينتمي للتجربة الدائرية التي يشتغل عليها الفنان منصور.

وعن المعرض الذي يأتي ضمن فعاليات أيام التشكيل السوري التي تقيمها مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة قال التشكيلي منصور في تصريح لـ سانا: “اشتغلت خلال فترة تطبيق إجراءات الحجر الخاصة بفيروس كورونا عدة لوحات حول مواضيع من تراث الريف الساحلي ورغم انني فكرت بتأجيل المعرض إلا أن غزارة الإنتاج ورغبتي بإطلاع الجمهور على هذه الأعمال دفعتني لإقامته”.

وأوضح منصور أن المعرض جاء نتيجة لرغبته بالمشاركة في فعاليات أيام التشكيل السوري ليختتم به نشاطه الفني هذا العام مؤكدا أن الفنانين السوريين أثبتوا قدرتهم على العمل والإنتاج وتقديم الجمال رغم الظروف الصعبة وأوصلوا رسالتهم الإبداعية للعالم ومعربا عن أمنياته باستمرار الزخم الذي تشهده الحركة التشكيلية السورية حاليا وأن يقابله انفتاح أسواق الفن في الخارج أمام منتجنا التشكيلي.

من جهته رأى الفنان التشكيلي أيمن الدقر مدير صالة أدونيا أن الفنان منصور يقدم نقلات نوعية بين معرض وآخر من خلال تجربته الفنية الخاصة ما يجعلها مميزة بما تحمله من فكر و رؤية بصرية عالية المستوى وبما يمتلكه منصور من شخصية وأسلوب فني خاص مع طريقة مختلفة بطرح المواضيع المتنوعة التي يتضمن أغلبها حالات إنسانية.

يذكر أن الفنان فداء منصور خريج كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق عام 1999 يحمل دبلوم دراسات عليا في قسم التصوير الزيتي لديه العديد من المشاركات والمعارض الفردية وحصل على عدة جوائز وهو مدرس في معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية وأنجز جدارية فنية بعنوان طريق الحرير على سور سفارة الصين بدمشق.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

لوحات عن تراث الريف الساحلي في معرض للتشكيلي فداء منصور