الشريط الإخباري

الشرطة الفرنسية تعتقل عشرات المتظاهرين ضد (قانون الأمن الشامل)

باريس-سانا

استخدمت الشرطة الفرنسية القوة لتفريق آلاف المتظاهرين الذين تجمعوا اليوم احتجاجاً على قانون “الأمن الشامل” واعتقلت العشرات منهم في العاصمة باريس.

وذكرت وكالة فرانس برس أن عشرات الآلاف تظاهروا للأسبوع الثالث على التوالي في شوارع باريس وغيرها من المدن الفرنسية احتجاجاً على مشروع قانون “الأمن الشامل” الذي يعتبرون أنه “يقضي على الحريات”.

فيما ذكرت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية أن العديد من الفرنسيين شاركوا بالمظاهرات في باريس وجميع أنحاء البلاد مجددين رفضهم مشروع القانون الذي يحد من الحريات.

وقدرت وزارة الداخلية الفرنسية أعداد المتظاهرين بـ 26417 فيما أعلن منظمو التظاهرات أن أعداد المشاركين بلغوا حوالي 60 ألف شخص في جميع أنحاء فرنسا.

وأثارت موجة الاعتقالات توترا في صفوف المشاركين في المظاهرات الباريسية.

وكثفت الشرطة من وجودها في العاصمة الفرنسية لقمع المتظاهرين.

بدوره قال أحد المشاركين في المظاهرة إن ما يحصل في البلاد أمر خطير والحكومة تشرع بكل طاقتها من دون أي ضوابط برلمانية وتحد من حرياتنا نصا تلو الآخر.

من جهته اعترف وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين باعتقال الشرطة 142 شخصاً من المشاركين بالمظاهرات الاحتجاجية في عدة مدن فرنسية بعيد إعلانه اعتقال81 شخصاً في باريس فيما اندلعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين الذين توجهوا إلى ساحة الجمهورية.

وكان مقررون أمميون أكدوا في الثالث من الشهر الحالي أن مشروع قانون “الأمن الشامل” لا يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان مشيرين بشكل خاص إلى إجازته استخدام طائرات مسيرة للمراقبة باسم الأمن ومكافحة الإرهاب لتوسيع المراقبة ولا سيما ضد المتظاهرين.

وأثار قانون الأمن الشامل موجة من الاحتجاجات في المدن الفرنسية قابلتها قوات الأمن الفرنسية بالقمع مستخدمة أساليب مختلفة إضافة إلى حملات الاعتقالات التي طالت العشرات.

انظر ايضاً

العفو الدولية تدين الاعتقالات في فرنسا لمحتجين على (الأمن الشامل)

باريس-سانا أدانت منظمة العفو الدولية الاعتقالات التي نفذتها السلطات الفرنسية في الـ 12 من كانون …