الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى إصلاح مجلس الأمن

أوسلو-سانا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى “إصلاح مجلس الأمن” محذراً من وقوع أزمة عالمية في العقد المقبل.

وقال غوتيريس خلال كلمة ألقاها في منتدى جائزة نوبل اليوم كما نقلت وكالة رويترز إن إصلاح مجلس الأمن ضروري “لتعزيز التعددية وإعطاء صوت للدول الناشئة”.

كما دعا غوتيريس إلى إصلاحات لتصحيح “عدم المساواة في أساس العلاقات العالمية الحالية” مضيفاً إن “الدول التي انتصرت قبل أكثر من سبعة عقود رفضت النظر في الإصلاحات الضرورية للعضوية وحقوق التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وتابع أن “العديد من البلدان الإفريقية لم تكن موجودة حتى كدول مستقلة قبل 75 عاماً فهي تستحق مكانها الصحيح حول طاولة العالم.. وعلى نطاق أوسع يحتاج العالم النامي إلى أن يكون له صوت أقوى بكثير في عملية صنع القرار العالمي”.

من جهة ثانية حذر غوتيريس من أن “انهيار نظام ردع السلاح النووي وانعدام القانون في الفضاء السيبراني يشكلان مجالين يمكن أن يؤديا إلى أزمة عالمية واسعة النطاق في العقد المقبل”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت مطلع شباط العام الماضي تنصلها من التزاماتها بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى التي وقعتها مع روسيا في عام 1987 والتي التزم بموجبها الطرفان بالتخلص من الصواريخ التي يبلغ مدى إطلاقها من 500 كم إلى 5500 كم إضافة إلى القاذفات والمنشآت والمعدات الإضافية الخاصة.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …