الشريط الإخباري

جونسون: فرص التوصل لاتفاق تجاري لمرحلة ما بعد (بريكست) تتلاشى

لندن-سانا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن فرص إبرام بريطانيا اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد خروج لندن من التكتل “بريكست” تتلاشى على ما يبدو مع اقتراب مهلة لاتخاذ قرار بشأن مواصلة المحادثات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جونسون قوله في تصريح اليوم لم ألمس عرضاً كبيراً أو تعديلاً كبيراً في عرض الاتحاد الأوروبي بشأن الصيد وقواعد التنافس العادل ما يجعل نتيجة عدم التوصل لاتفاق “مرجحة جداً” وهو ما يحتم على بريطانيا إجراء التعاملات بناء على قواعد منظمة التجارة العالمية.

وكان جونسون قال الأسبوع الماضي إن بلاده لا تنوي القبول باتفاق لا يحترم المبادئ الأساسية لسيادتها معتبراً أن المفاوضات بشأن الاتفاق تمر بلحظات صعبة ولم يتبق سوى القليل من الوقت.

وتشير المصادر الأوروبية إلى وجود ثلاث نقاط لا تزال تعرقل التوصل إلى اتفاق وهي وصول الصيادين الأوروبيين إلى المياه البريطانية والضمانات المطلوبة حيال المنافسة وآلية حل النزاعات في الاتفاق المستقبلي.

يذكر أن المملكة المتحدة خرجت رسمياً من الاتحاد الأوروبي في الـ 31 من كانون الثاني الماضي بعد نحو أربع سنوات من استفتاء تاريخي طبع نهاية نحو خمسين عاماً من العضوية في التكتل لكن القواعد الأوروبية لا تزال تطبق في المملكة حتى الـ 31 من كانون الأول الجاري في وقت يحاول الطرفان التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة.

انظر ايضاً

أوربان: الاتحاد الأوروبي يتبع السياسة الأمريكية في تصعيد الصراع في أوكرانيا

بودابست-سانا أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن الاتحاد الأوروبي