الشريط الإخباري

علا بلال بطلة شطرنج واعدة تطمح بتمثيل المنتخب في المحافل الخارجية

اللاذقية-سانا

علا غيث بلال بطلة واعدة وموهبة قادمة بقوة في لعبة الشطرنج فاستطاعت إحراز مراكز متقدمة وميداليات براقة في بطولات الجمهورية والأولمبياد الوطني وبطولة آفاق المستقبل الدولية التي أقيمت عبر شبكة الإنترنت.

وفي حديث لنشرة سانا الرياضية كشفت بلال أنها من مواليد 2005 وأحبت لعبة الشطرنج منذ صغرها لأنها من الألعاب الذهنية التي تعتمد على العقل والذكاء وتنمي في الإنسان الصبر والقدرة على التخطيط وبعد النظر والبصيرة النيرة موضحة أن تشجيع أهلها لها كان دافعا لها للانتساب إلى المركز التدريبي بصالة الشطرنج بملعب الباسل.

وقالت بلال: “بدأت ممارسة اللعبة قبل أربعة أعوام بإشراف المدرب تيسر أحمد الذي يعود له الفضل في تعليمي تحريك الأحجار وتأسيس قاعدة جيدة للعبة من خلال تنظيم البطولات المحلية التنشيطية على مستوى المحافظة لتطوير مستوى اللاعبين واللاعبات بالمركز التدريبي” مضيفة إنها نجحت في تطوير نفسها من خلال الاستفادة من شبكة الانترنت وبالاستعانة بالمدرب جعفر عيسى الذي تابع تدريبها وتمكنت في أول مشاركة لها في بطولة الجمهورية عام 2018 من إحراز فضية فئة تحت 12 سنة.

وأوضحت بلال أنها شاركت مع منتخب اللاذقية وكانت الوحيدة بفئة الإناث معه وأثبتت وجودها بقوة في بطولة الأولمبياد الوطني العام الماضي واستطاعت انتزاع الميدالية الذهبية بفئة تحت 14 سنة الأمر الذي ساعد المنتخب بالتتويج بالمركز الأول آنذاك كاشفة أن توقف البطولات والنشاطات الرياضية بسبب جائحة كورونا لم يكن عائقا أما ممارستها للشطرنج في منزلها بإشراف المدرب حمدان محفوض وفق برنامج تدريبي محدد لا يتعارض على الإطلاق مع دراستها.

وتابعت بلال إن فرحتها كانت كبيرة هذا العام بعد إحرازها المركز الأول في بطولة آفاق المستقبل المفتوحة للشطرنج التي جرت عبر الشبكة العنكبوتية وشارك فيها لاعبون من دولة الإمارات العربية المتحدة والعراق وسورية وفضية بطولة خماسي زهرة الجولان المفتوحة للشطرنج على الرغم من مشاركتها مع لاعبات الفئة الأعلى تحت 16 سنة والمركز الأول بالبطولات المدرسية لعدة أعوام متتالية.

وأشارت بلال إلى أن طموحها بدأ يكبر شيئا فشيئا بالانضمام لصفوف المنتخب وتمثيله في الاستحقاقات الخارجية إضافة إلى التفوق العلمي وتحصيل درجات عالية تمكنها من دراسة الطب البشري لأنها تعشق هذه المهنة الإنسانية.

بدوره المدرب تيسير أحمد كشف أن اللاعبة علا من عائلة رياضية فشقيقيها الأكبر والأصغر أبطال الجمهورية في الشطرنج وهي موهبة واعدة ومشروع بطلة حقيقية وسيكون لها مستقبل واعد إذا واصلت التدريبات وحظيت بمتابعة من قبل اتحاد اللعبة.

نبيل علي

انظر ايضاً

تنافس 69 لاعباً في بطولة السويداء بالشطرنج

السويداء-سانا اختتمت اليوم في السويداء منافسات بطولة المحافظة بالشطرنج التي شهدت مشاركة 69 لاعباً