الشريط الإخباري

مشاريع ومنح لدعم الزراعة بالسويداء تستهدف آلاف الأسر

السويداء-سانا

مجموعة مشاريع ومنح داعمة للعملية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني نفذها وينفذها متطوعو فريق سبل العيش في فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية المعنية تستهدف آلاف الأسر في مختلف مناطق المحافظة.

ووفق رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء الدكتور نواف قرموشي فإن هذه المشاريع والمنح تأتي بهدف استعادة وتعزيز سبل العيش للأسر المستفيدة منها والتي تم اعتمادها بناء على مجموعة روائز معينة حددتها الجهات المانحة بعد إجراء الدراسات اللازمة.

وذكر قرموشي لمراسل سانا أن الفريق ينفذ حاليا مشروعا لدعم مزارعي التفاح بالتنسيق مع مديرية الزراعة في قرية الطيبة يشمل 200 أسرة لتمكينها من العناية ببساتين التفاح لديها يتضمن توزيع سماد وعبوات وأدوات زراعية لكل مستفيد كما نفذ الفريق مشروعا للهدف ذاته لدعم مزارعي الزيتون شمل 168 أسرة في قريتي أم الزيتون وصلاخد بالتنسيق مع مديرية الزراعة.

ويعمل الفريق حاليا وفق قرموشي بمشروع النعاج الحوامل في قرية العانات بالتنسيق مع فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية بالسويداء وبدعم من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ويشمل 100 أسرة مربية للأغنام لتمكينها من تحسين وزيادة إنتاجها وعدد الرؤوس لديها من خلال توزيع نعاج حوامل للمستهدفين بواقع رأسين لكل مستفيد إضافة إلى الأعلاف والأدوية اللازمة.

وبين قرموشي أنه يجري حاليا بالتعاون مع مديرية الزراعة التنسيق للبدء بتوزيع منحة للحدائق المنزلية بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن 14 قرية تشمل ألف أسرة لتمكينها من زراعة أرضها عن طريق توزيع مدخلات زراعية ومعدات وبذار للموسمين الشتوي والصيفي إضافة إلى سماد متوازن.

ووفقا لمعاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب فإن هذه المشاريع والمنح تسهم في تحقيق الاستقرار للمزارعين ودعم عملية التنمية الزراعية وخصوصا أنها تشمل الأسر الزراعية الأكثر تضررا خلال الأزمة وغير القادرة على تأمين مستلزمات الإنتاج.

وأوضح المزارع نصر الصفدي من قرية العانات المستفيد من مشروع النعاج الحوامل أن هذا المشروع يسهم بتثبيت المزارعين في قريتهم بأقصى الريف الجنوبي ويؤمن مصدر رزق للمواطنين المعتمدين على تربية الثروة الحيوانية.

ووفقا للمزارع معين طلال الحسين فإن مشروع دعم مزارعي التفاح في القرية يسهم بتوفير تكاليف مستلزمات الإنتاج ويعطي نتائج جيدة للتربة من خلال السماد المقدم.

 عمر الطويل

انظر ايضاً

زراعة أكثر من 15 ألف دونم بالمحاصيل العلفية الرعوية في السويداء

السويداء-سانا تجاوزت المساحات المزروعة بالمحاصيل العلفية الرعوية بالسويداء للموسم الحالي 15000 دونم،