حماة خلال الـ2014.. حوادث السير تسجل ارتفاعا وخسائر تفوق الـ100 مليون ليرة

حماة-سانا

سجل عدد حوادث السير في محافظة حماة ارتفاعا خلال العام الماضي مقارنة بالعام 2013 نتيجة وفود أعداد كبيرة من السيارات الى المحافظة وعدم التقيد بقوانين السير.

وأشار العميد فوزي القنطار رئيس فرع مرور حماة إلى أن حوادث السير خلال العام الماضي بلغت 283 حادثاً راح ضحيتها 18 شخصا وأصيب 199 آخرين اضافة إلى خسائر مادية تقدر بنحو 110 ملايين ليرة مقارنة بنحو 221 حادثا عام 2013 أسفر عن وفاة 16 وإصابة 123 اخرين وخسائر مادية بنحو 63 مليون ليرة سورية.

وعزا العميد القنطار ارتفاع عدد حوادث السير والخسائر البشرية والمادية الناجمة عنها في العام 2014 الى وفود أعداد كبيرة من السيارات من المحافظات المجاورة والسرعة الزائدة واستخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة وعدم التقيد باشارات المرور وقوانين السير بشكل عام اضافة إلى استعادة الحركة المرورية نشاطها وحيويتها المعهودة في حماة.

ولفت العميد القنطار الى تحسن قطاع النقل بشكل عام بعد فترة الكمون التي ألمت به خلال السنتين الماضيتين جراء الأزمة الراهنة.

وأوضح القنطار أن إدارة المرور تولي هذا القطاع الرعاية والاهتمام وتعمل على إعداد رجال شرطة السير وتوفر كل الآليات والأجهزة الفنية والتقنية الحديثة التي تمكنهم من أداء واجباتهم في جميع الظروف كما تقوم الإدارة بفروعها المتواجدة في المحافظات ومراكز الطرق العامة ونقاط المراقبة المرورية المنتشرة على جميع الشبكات الطرقية الدولية والرئيسية بالعمل المتواصل لتحقيق السلامة المرورية والآمنة لمستخدمي الطرق بأحسن حالاتها وذلك من خلال دورياتها المنتشرة على هذه الطرقات ومراقبتها عن طريق الكاميرات الثابتة والمحمولة والمركبة على السيارات لضبط السرعات الزائدة.

ولفت رئيس فرع إدارة المرور إلى أن الإجراءات التي يتخذها الفرع بالتعاون مع باقي الجهات المختصة بالمحافظة تأتي لتحسين واقع مرافق المرور من خلال إنشاء الجسور والأنفاق وتوسيع الطرقات ومدها بالأجهزة الحديثة للحد من الحوادث المرورية فضلاً عن نشر الوعي المروري بهدف زيادة الوعي بين شرائح المجتمع كافة.

وفيما يتعلق بمخالفات المرور التي تم تنظيمها بحق المخالفين لقانون السير أوضح العميد القنطار أن عدد مخالفات المرور المسجلة خلال العام الماضي بلغت12292 مخالفة في حماة في حين لم يتجاوز عددها 5194 مخالفة عام 2013 مؤكداً أن لهذه المخالفات دورا كبيرا في زيادة نسبة الالتزام بالقواعد والتعليمات المرورية ما يصب في مصلحة المواطنين ويسهم في زيادة نسب أمان المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

عبد الله الشيخ