الشريط الإخباري

مسرحية تكسير الأنوف في افتتاح عروض مهرجان السويداء المسرحي الرابع

السويداء-سانا

مسرحية تكسير الأنوف لفرقة مديرية الثقافة المسرحية في السويداء التي أعدها شادي كيوان وأخرجها سمير البدعيش كانت فاتحة عروض مهرجان السويداء المسرحي الرابع وذلك على خشبة مسرح قصر الثقافة في المدينة.

المهرجان الذي تعرض خلاله 5 مسرحيات بواقع عرض واحد يومياً هو من تنظيم مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ودائرة المسرح القومي بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة بالمحافظة كما تعقد خلال أيامه ندوات وجلسات حوارية حول العروض وورشة عمل بعنوان “المهرجانات المسرحية بين الواقع والطموح” ليختتم فعالياته بإعلان نتائج مسابقته لأفضل عرض وإخراج وممثل وممثلة وإضاءة وديكور وموسيقا وجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم الخاصة.

مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي أشار في تصريح لمراسل سانا الثقافية إلى أن المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على الحراك الثقافي والمسرحي وإظهاره في المحافظة كفن عريق له دوره وتأثيره الكبير في الحياة ومتعته رغم هيمنة التكنولوجيا.

فيما لفت مدير المسرح القومي بالسويداء وجيه قيسية إلى أن المهرجان يقام بموسمه الرابع بدافع من الأمل لتحقيق الأماني والطموحات فيما يخص الشأن المسرحي في المحافظة لأن هذا الفن منبر حر يمكن من فوق خشبته الدفاع عن الأخلاقيات ونقل نبض الناس ومعاناتهم عبر كم من الأفكار والإبداعات وتحقيق أهداف ثقافية ومعرفية وسلوكية وتربوية.

ومسرحية تكسير الأنوف المأخوذة عن مسرحية “قضية أنوف” للكاتبة المسرحية المكسيكية لماروشا بيلالتا تجسد كوميديا تحاكي الواقع الإنساني بشكل رمزي كما يوضح مخرجها وجرى تحويرها والإضافة عليها بما يخدم الرؤية الإخراجية والنص دون المساس بالفكرة الأساسية للكاتبة وما تريد إيصاله حول الصراعات بين البشر التي تقتل الحب وتدمر العلاقات.

وبين البدعيش أن اعتماد الرمزية وتقديم المدلول على خشبة المسرح تم من خلال الإضاءة والديكور البسيط القائم على عدد من الطاولات وبعض الأكسسوارات ضمن توظيف درامي صحيح.

أدى أدوار المسرحية كل من الممثلين أبي قصوعة ورنيم أبو حمدان وأيمن الغزال وهازار نوفل وسمير البدعيش ومنير الجباعي ومعن دويعر واسيمة الباروكي وفاديا أبو ترابة وحازم نوفل.

وضم كادر العمل فؤاد نعيم في السينوغرافيا ووئام البدعيش في تصميم وتنفيذ الإضاءة وسعيد المحيثاوي في تنفيذ الإضاءة ومهند البدعيش في الموسيقا.

وتألفت لجنة المهرجان التحضيرية من مدير المسارح والموسيقا عماد جلول ومدير ثقافة السويداء باسل الحناوي ورئيس دائرة المسرح القومي بالسويداء وجيه قيسية ورئيس فرع نقابة الفنانين بالمنطقة الجنوبية معن دويعر.

في حين ضمت لجنة اختيار العروض المسرحيين بنيامين حميدان ولطفي عزام وفرحان ريدان بينما تتألف لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور تامر العربيد الأستاذ في المعهد العالي للمسرح رئيساً إضافة إلى عضوية رئيس تحرير مجلة الحياة المسرحية جوان جان ومدير المسرح القومي بدمشق سهير برهوم.

انظر ايضاً

مسرحية “اسكوريال” تنال جائزة أفضل عرض في ختام مهرجان السويداء المسرحي الرابع

السويداء-سانا نالت مسرحية “اسكوريال” لفرقة حكايا إخراج ليال الهادي جائزة أفضل عرض في مهرجان السويداء …