الشريط الإخباري

نصائح للطلاب مع اقتراب الامتحانات النصفية

اللاذقية-سانا

تقترب الامتحانات النصفية لطلاب مختلف المراحل الدراسية من موعدها ما يجعل جميع الأسر تستنفر أقصى طاقتها لدفع أولادهم لتقديم أفضل ما لديهم في الامتحانات والحصول على نتائج مرضية وهنا يأتي دور العوامل النفسية والصحية والغذائية التي تؤثر على أداء الطلاب ايجابا بشكل كبير في حال تم الإشراف عليها بإسلوب علمي صحيح.

ضمن هذه النقاط المذكورة أقام مركز الإبداع للخدمات الإستشارية محاضرة مجانية توعوية موجهة للأهالي للتعرف على الطرق الإيجابية التي من الضروري أن يتعاملوا بها مع أولادهم المقبلين على امتحانات منتصف السنة حيث استعرضت الدكتورة وجنات حكيم مديرة المركز الحاصلة على دكتوراة في التغذية العلاجية .. الجوانب الجسدية والروحية التي تؤثر على أداء الطالب واستعداده نفسيا لخوض الامتحان.

ولفتت حكيم في حديثها لنشرة سانا سياحة ومجتمع إلى أن الجانب النفسي يؤثر بشكل كبير على تركيز الطالب الذي يعاني في فترة الامتحانات من حالة قلق بسبب عوامل عائلية وبيئية محيطة وأخرى نفسية كما أن غيرة الطالب من أقرانه من الطلاب ورغبته في منافستهم وعدم الاستعداد الجيد للامتحان تساعد في ترسيخ عامل القلق.

وأكدت أن توتر الأهل يلعب دورا في زيادة الضغط النفسي على الطالب فيشعر أنه في خطر ودعت إلى ضرورة التفريق بين القلق الإيجابي في الحالات الطبيعية خوفا من الامتحانات ما يؤدي لإفراز هرمون الإدرينالين المطلوب في هذه الأوقات وبين القلق السلبي الذي يؤدي لابتعاد الطالب عن الدراسة ويجعله يترجم واقعه بردود أفعال معينة تدل على توتره الدائم والتي يمكن السيطرة عليها وعلاجها من خلال التدخل الطبي والنفسي .

كما أشارت حكيم إلى أن تجاوز هذه العوامل السيئة ممكن في حال العودة لمسببات القلق ومحاولة السيطرة عليها ولاسيما التي تنبع من الأهالي أنفسهم.

من جهة أخرى قالت حكيم أن عامل التغذية له عميق الأثر في تهيئة الطالب لخوض امتحاناته بسلاسة ويسر بالإضافة لدوره الكبير في تنمية تركيز الطالب وتفعيله بأقصى درجاته وهو أمر يهمله الأهل بشكل عام ولاسيما وجبة الإفطار التي تعد أساسا لتحضير الدماغ لخوض يوم طويل مشيرة إلى ضرورة الابتعاد عن المعلبات والملونات بكميات كبيرة وعدم الإفراط في تناول السكريات لأنها تؤدي لارتفاع سكر الدم وتتسبب في حالة نشاط مفرط لدى الطالب يتبعها خمول عام .

وتفضل خبيرة التغذية العلاجية اعتماد ثلاث وجبات للطالب تحتوي على مختلف العناصر الغذائية من نشويات بنوعيها كاملة وغير كاملة ودهنيات وبروتينات بالإضافة لأهمية تناوله الجوز واللوز والتركيز على تناول التمر بحصص متناوبة ثلاث مرات يوميا لما له من أثر كبير في تليين وراحة الجسم بالإضافة لإمكانية اعتماد النعنع كمشروب منشط للذاكرة وتناول الموز الغني بالعناصر الغذائية مشيرة إلى أن هذه المواد لا تعطي نتائج فورية بل يجب البدء بتناولها قبل شهر من موعد التحضيرات للامتحانات كي تعطي الأثر المطلوب .

يذكر أن مركز ابداع للتدريب والخدمات الاستشارية تأسس عام 2009 ويقدم خدمات مميزة على مستوى الأفراد والشركات وذلك بربط الخبرات المحلية بالخبرات الأجنبية لمواكبة التقدم الحضاري والانفتاح للعالم الخارجي إضافة لرفع كفاءة الكوادر البشرية وخلق فرص عمل جيدة لهم مع العمل على دراسة وتأمين احتياجات السوق وتحقيق ما يريده المستهلك.

ياسمين كروم