الشريط الإخباري

رئيس الوزراء البلجيكي ينتقد عجز الحكومة السابقة عن التعامل مع ملف الإرهابيين المتطرفين

بروكسل-سانا

انتقد رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل بشدة الحكومة البلجيكية السابقة بسبب عجزها عن التعامل مع ملف الإرهابيين المتطرفين الذين كانوا قد التحقوا بصفوف التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق مؤكدا أن حكومته تضع هذه القضية ضمن أولوياتها خلال العام الجديد.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية للأنباء عن ميشيل قوله في تصريحات لإذاعة آر تي بي إف المحلية إن حكومته ستقوم بتأسيس “مجلس أمن قومي فعال قبل نهاية الشهر الحالي يعمل على تنسيق جهود كل السلطات والهيئات في البلاد لخفض الخطر الذي يشكله الإرهابيون المتطرفون على أمن البلاد”.

كما أثار ميشيل مشكلة نقص المراقبة وعدم وجود عقوبات كافية ضد الإرهابيين البلجيكيين العائدين من سورية داعياً السلطات والحكومات المحلية إلى تحمل مسؤولياتها بهذا الخصوص.

من جهة أخرى أكد ميشيل أن حكومته تولي اهتماما كبيرا بالجهود الرامية لإعادة النهوض باقتصاد البلاد وأن جميع الأطراف باتت أكثر وعياً بأهمية اللجوء إلى إصلاحات من أجل الحفاظ على النموذج الاجتماعي والاستمرار في تمويله داعيا إلى استمرار الحوار بين النقابات وأصحاب العمل.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن أمس الأول عن عزمه تشكيل خلية مستشارين في بلجيكا يمكن للحكومات الأعضاء أن تستشيرها بمجال مكافحة “الدعاية” للإرهابيين المتطرفين في تطور جديد يجسد تخوف الأوروبيين من تنامي خطر الإرهاب وارتداده على أغلب الدول الغربية التي دعمت التنظيمات الإرهابية المسلحة في سورية والعراق.