مشروع تنمية وتربية الغابات بحماة ينفذ أعمال تقليم وتربية لأشجار سنديان وصنوبر

حماة-سانا

نفذت ورشات مشروع تنمية وتربية الغابات بمديرية زراعة حماة خلال العشرة أشهر الماضية أعمال تقليم وتربية أشجار سنديان وصنوبر على مساحة 487 هكتاراً من الخطة الموضوعة للعام الحالي والبالغة 500 هكتار.

وأوضح رئيس المشروع المهندس عبد الفتاح العمر في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن الأعمال المنفذة تضمنت تقليماً وتفريداً تحسينياً لمساحة 135 هكتاراً من المواقع الحراجية الموجودة على طريق عام حماة-حمص من دوار السيد الرئيس وحتى الحدود الإدارية للمحافظة فضلاً عن تقليم وتفريد 245 هكتاراً في موقع بركان بمنطقة سلمية و107 هكتارات بمواقع متفرقة بما فيها المناطق التي تعرضت لحرائق وعمليات تحطيب عشوائي كمصياف وحماة وسلمية.

وبين العمر أن عمليات تربية وتنمية الغابات تتم من خلال تقليم جميع الأشجار ما يساعدها على النمو والتجدد وكذلك التفريد التحسيني من خلال إزالة وقطع القسم الأكبر من الجذوع والأفرع ما يسهم في التخفيف من خطر الحرائق في المواقع الحراجية.

وتتضمن خطة المشروع تنفيذ أعمال تقليم وتفريد تحسيني لـ 500 هكتار من المواقع الحراجية والغابات منها 140 هكتاراً على طريق حماة حمص و250 هكتاراً في موقع بركان بسلمية و110 هكتارات بمواقع متفرقة بما فيها المناطق التي تعرضت لحرائق وعمليات تحطيب عشوائي.