الشريط الإخباري
عــاجــل الخارجية والمغتربين: سورية تدين قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام “الفيتو” ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر الشقيقة أمام مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الشعر ومسرح خيال الظل في ثاني أيام الثقافة السورية بثقافي عين الشرقية

اللاذقية-سانا

تواصلت فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية المقامة تحت عنوان ثقافتي هويتي على مسرح المركز الثقافي العربي في عين الشرقية بمنطقة جبلة عبر عرض لمسرح خيال الظل ولقاء شعري.

وتضمن اليوم الثاني من الاحتفالية عرضاً للحكواتي ومسرح خيال الظل للأمانة السورية للتنمية تناول أهمية البيئة والحفاظ على الأشجار وعدم القطع الجائر لها وحمايتها من الحرائق حيث أوضح يامن معلا ونورا علي من المشاركين بالعرض في تصريح لمراسلة سانا أن هذا الفن التراثي صار يحظى بأهمية واسعة بعدما استطاعت الأمانة السورية تسجيله على لوائح اليونيسكو لحفظ التراث اللامادي ما يتطلب نشره على أوسع نطاق.

كما تضمنت الاحتفالية لقاء شعرياً أحياه مجموعة من الشعراء قدموا باقة منوعة من القصائد غلب عليها الطابع الوطني إضافة إلى قصائد وجدانية وغزلية.

وشارك الشاعر عمار مرهج بقصيدة وطنية بعنوان “يا وطني” تتحدث عن الحرب على سورية وانتصارات جيشنا الباسل بعنوان “فضل الثقافة” وقصيدة “عيش حياتك” ضمن أسلوب الشعر العمودي الموزون.

وقرأ الشاعر أحمد بشار الحلاق قصيدة وطنية بعنوان “أيها التاريخ” تطرق عبرها لأمجاد سورية عبر الزمن إضافة إلى قصيدتين غزليتين بعنوان “جبلة والمطر” و”سهام” ضمن أسلوب شعر التفعيلة.

وألقى الشاعر عيسى إبراهيم قصيدة وطنية باللهجة المحكية بعنوان “هيدي بلادي” تتحدث عن الوطن وظروف الحياة المعيشية قبل الحرب وبعدها وقصيدة غزلية بعنوان “شوق” من شعر الزجل.

وشاركت الشاعرة لورين عباس بقصائد وطنية ووجدانية غلب عليها العاطفة لملامسة مشاعر المتلقين إضافة إلى مقاطع من الشعر المحكي في حين قدمت الشاعرة سارة خير بيك قصيدة وطنية بعنوان “قلعة المجد” إضافة إلى مقاطع من نصوص غزلية.

واختتمت الاحتفالية بندوة حوارية حول دور التراث الشعبي في تعزيز الهوية الوطنية للباحث في التراث الشعبي نبيل عجمية.

صفاء علي

انظر ايضاً

حمام روماني.. مسرحية في حمص ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية

حمص-سانا ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية قدمت مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في حمص اليوم …