الشريط الإخباري

طلاب صلحي الوادي يغنون ويعزفون من التراث على مسرح ثقافي كفرسوسة-فيديو

دمشق-سانا

أبدع طلاب معهد صلحي الوادي في أدائهم لأغان من التراث السوري وعزفهم على آلات شرقية ضمن حفل غنائي وموسيقي للأطفال بعنوان (لحن الخلود) بقيادة مهدي المهدي قدمته أوركسترا الموسيقا العربية التابعة للمعهد على خشبة ثقافي كفرسوسة.

وتضمن الحفل الذي أقيم بمناسبة الأيام الثقافية السورية باقة من أغاني التراث قدمها 60 طالباً وطالبة بأداء منفرد لمجموعة من طلاب قسم الغناء الشرقي منها (نويت أسيبك) إضافة إلى أغان وعزوفات موسيقية منها (الخلود) للمؤلف السوري توفيق الصباغ و(قمح) لزياد الرحباني.

وختمت الفرقة الحفل بموشح (لما بدا يتثنى) وهو على مقام النهوند أداه الكورال بطريقة احترافية ولا سيما أنه من أصعب المقامات الموسيقية القديمة والذي تفاعل معه جمهور المسرح بالغناء والتصفيق.

وزيرة الثقافة لبانة مشوح نوهت في تصريح لـ سانا بما تقوم به مديرية المعاهد الموسيقية والباليه في جميع المحافظات من تأهيل للكوادر وتدريب للطلاب على العزف والغناء وما قدمته من خبرات مهمة ومواهب واعدة التي كانت نتيجتها هذا الكم من الفرق الأكاديمية السورية متوجهة بالشكر إلى أهالي الطلاب الذين يدعمون أبناءهم رغم كل الظروف لصقل مهاراتهم.

وبين المايسترو مهدي المهدي في تصريح لـ سانا أن حفل اليوم يعتبر انطلاقة للأوركسترا بعد إعادة تأسيسها بطريقة جديدة معتبراً أن تقديم التراث السوري خصوصاً والعربي عموماً بصيغة حديثة أوركسترالية وبأساليب توزيع موسيقي جديد يطور هذه الأعمال ويجعلها تضاهي الصيغ السيمفونية العالمية.

وبين أن الهدف من الحفل تسليط الضوء على مؤلفاتنا التراثية بشكل خاص انسجاماً مع هدف الأوركسترا في تقديم الموسيقا الشرقية العربية بقالب معاصر ينهض بها ويطورها مع الحفاظ على هويتها وأصالتها.

شادي جان طالب سنة سادسة في العزف على آلة القانون عبر عن سعادته بهذه المشاركة التي منحته الثقة للعزف أمام الجمهور لافتاً إلى أنه اختار هذه الآلة لأنه يجدها آلة جميلة ومحببة آليه بينما وصف الطالب حيدر أبو فخر مشاركته بآلة إيقاعية بالتجربة الجديدة والمميزة التي تمنحه الثقة للوقوف أمام الجمهور مرة أخرى.

وبينت الطالبة ريتا جعلوك أنها اختارت آلة البيانو لأنها آلة غربية تشكل إضافة إلى الآلات الشرقية معبرة عن سعادتها بالعزف أمام جمهور كبير لتظهر لهم ما تعلمته من معهدها.

وقائد أوركسترا الموسيقا العربية في المعهد مهدي المهدي هو عازف كمان وفيولا ومؤلف وموزع موسيقي وخريج معهد صلحي الوادي والمعهد العالي للموسيقا اختصاص آلة الفيولا وهو مؤسس في فرقة عازفي دمشق لموسيقا الباروك منذ إعادة تأسيسها وفي الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وعمل على توثيق وتدوين التراث الموسيقي الغنائي السوري خصوصاً والعربي عموماً لمصلحة صف الغناء الشرقي في المعهد العالي للموسيقا.

شذى حمود

انظر ايضاً

مبصرو الروح ينثرون إبداعهم في (جادك الغيث) على مسرح ثقافي كفرسوسة