الشريط الإخباري

مع تقديرات بإنتاج أكثر من 70 ألف طن.. مزارعو حماة يواصلون قطاف محصول الزيتون

حماة-سانا

مع تقديرات بإنتاج أكثر من 70 ألف طن من ثمار الزيتون يواصل مزارعو محافظة حماة قطاف محصولهم وسط أجواء تغمرها السعادة والأمل في تأمين مؤونتهم من الثمار والزيت.

في بساتين الزيتون في الريف الشمالي والشرقي من محافظة حماة يوضح المزارع أحمد رزوق محمد علي من صوران في تصريح لمراسل سانا أن الموسم الحالي جيد من حيث كمية ثمار الزيتون وجودتها ومواصفاتها ونسبة الزيت المستخلص منها والتي تتراوح ما بين 10 و16 بالمئة مبيناً أن قطاف ثمار الزيتون بعد نضجها خلال الفترة الحالية يعطي زيتاً بنوعية أفضل مشيراً إلى أن الثمار التي تقطف قبل موعد نضجها أو تكون قد تعرضت للضربات والكدمات أثناء قطافها وجمعها ونقلها تنخفض جودتها بشكل كبير.

زياد كسار وهو مزارع زيتون أيضاً يلفت إلى أن قطاف الثمار عن الأشجار ثم جمعها من على الأرض وتعبئتها في أكياس أو أي عبوات أخرى ونقلها إلى المعصرة أو مكان التجميع كلها أعمال تحتاج إلى مجهود كبير نظراً لصغر حجم ثمار الزيتون مقارنة مع ثمار الفواكه الأخرى لذلك يحرص أصحاب الحيازات الزراعية الواسعة من أشجار الزيتون على جمع أكبر عدد ممكن من أفراد أسرتهم وإن تطلب الأمر أيضاً تأمين عمال آخرين لإنهاء موسم جني محصول الزيتون بشكل مبكر وقبل حلول موسم الأمطار وانخفاض درجات الحرارة.

مؤيد الديري من قرية السمرة أشار إلى أن الأمطار الأخيرة ساهمت في تحسن نوعية ثمار الزيتون التي أصبحت ناضجة وحجمها أكبر ما أسفر عن زيادة نسبة الزيت المستخلص بمعدل 3 بالمئة موضحاً أن سعر صفيحة الزيت يتراوح بين 90 ألف ليرة و105 آلاف ليرة وذلك وفق جودة الزيت ومنطقة إنتاجه.

هالة طماس ومحمد علي طماس وهما عاملان في قطاف الزيتون في قرية قمحانة أشارا إلى قلة عدد العمال خلال الموسم الحالي.

مديرية زراعة حماة قدرت إنتاج محصول الزيتون لهذا العام في المحافظة بأكثر من 70 ألف طن بزيادة نحو 5 آلاف طن عن إنتاج العام الماضي.

وقالت المهندسة سوسن القيسي رئيسة دائرة الأشجار المثمرة في المديرية إن واقع المحصول في هذا العام جيد ولم يتعرض لأي إصابات أو آفات حشرية مشيرة إلى دخول نحو مليوني شجرة جديدة طور الإنتاج حيث أن إجمالي أعداد أشجار الزيتون في محافظة حماة يفوق 12 مليون شجرة أغلبها في منطقتي مصياف وسلمية بريف المحافظة.

وبينت القيسي أن أهم أصناف الزيتون المنتشرة في المحافظة هي النيبالي والصوراني وأبو شوكة إضافة إلى أنواع أخرى أقل انتشاراً مثل الدعيبلي والخضيري التي تناسب الظروف المناخية والطبيعية السائدة في المحافظة.

وتحتل محافظة حماة موقعاً متقدماً على خارطة إنتاج الزيتون وزيته في سورية نتيجة التوسع الكبير في زراعة أشجاره التي تتأقلم مع مناخ وطبيعة أراضي المحافظة ولا سيما في ريفها الشرقي.

عبد الله الشيخ

 

انظر ايضاً

مع تقديرات بإنتاج أكثر من 70 ألف طن.. مزارعو حماة يواصلون قطاف محصول الزيتون

تصوير: إبراهيم عجاج