الشريط الإخباري

حفل فني تراثي وتكريم المشاركين في ختام فعاليات مهرجان التراث السادس بالسويداء

السويداء-سانا

أحيت فرقة جمعية العاديات للفنون الشعبية بالسويداء حفلاً فنياً تراثياً على خشبة مسرح قصر الثقافة في المدينة مساء اليوم مع ختام فعاليات مهرجان التراث السادس بالمحافظة.

وقدمت الفرقة بلباسها التقليدي مجموعة من الفقرات واللوحات الفنية والغنائية من الموروث الشعبي مترافقة مع عزف على آلات المجوز والشبابة والايقاع تجسد التراث والفلكلور المحلي للمنطقة وتنوعت بين الجوفية وقصيدة الفن والدبكات والرقصات الشعبية والتي تعكس قيما وطنية ونضالية ومعاني البطولة والشجاعة وحب الوطن والأرض.

وتخلل حفل الختام عرض فيلم توثيقي تناول اسهامات عدد من الأعلام والشعراء الذين أغنوا التراث الشعبي والحركة الثقافية بمشاركاتهم ومنهم الفنان توفيق الباروكي مؤسس أول فرقة فنية للتراث في المحافظة والشاعر حسن أبو غازي الذي اهتم بكتابة وإلقاء قصيدة الفن وألف مع رفاقه فرقة للتراث الشعبي والشاعر سلمان صالح عمار الذي ضمن قصائده الحس الوطني والاجتماعي وبطولات الأجداد وتوفيق البيطار لمشاركاته وتفاعله مع الموروث الشعبي وتميزه كراو للتاريخ النضالي والقيم النبيلة والوطنية عند الأجيال.

كما كرم في حفل الختام المشاركون في المهرجان من باحثين وشعراء شعبيين وفرق تراثية ومقتني عناصر تراثية الذين أسهموا بنجاحه تأكيدا على أهمية صون التراث الشعبي المادي واللامادي كونه يمثل ذاكرة الشعوب الحية ويحفظ عاداتها وتقاليدها.

وفي تصريح لمراسل سانا الثقافية بالسويداء أشار معاون وزير الثقافة توفيق الإمام خلال حضوره حفل الختام إلى أهمية المهرجانات والمعارض التراثية التي تقام على امتداد المحافظات والتي دعمتها الوزارة لإظهار مدى أهمية الموروث الشعبي التراثي الذي يمثل تاريخاً ثقافياً وحضاريا لسورية يمتد إلى آلاف السنين والسعي للحفاظ عليه وصونه لكي يستمر للأجيال القادمة لافتاً إلى أن حفل الختام بما تضمنه تعبير قوي وراسخ عن تراث هذه المحافظة المتجذر في التاريخ.

وكانت فعاليات المهرجان الذي أقامته مديريتا ثقافة السويداء والتراث في وزارة الثقافة انطلقت يوم الأحد الماضي وتوزعت في عدد من المراكز الثقافية بالمحافظة وتضمنت المحاضرات والندوات والمعارض المتعلقة بالتراث والأمسيات الشعرية والعروض التراثية.

حضر حفل ختام المهرجان مديرة التراث بوزارة الثقافة رولا عقيلي ومدير المراكز الثقافية والمكتبات حمود الموسى وحشد من المهتمين والمشاركين بالمهرجان.

 ديار نصر

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف مستوطنة “بيت هلل” شمال فلسطين المحتلة بعشرات صواريخ الكاتيوشا

بيروت-سانا استهدفت المقاومة اللبنانية مستوطنة “بيت هلل” شمال فلسطين المحتلة بعشرات صواريخ الكاتيوشا رداً على …