النحات زياد قات: المعارض الإلكترونية فرصة للتعرف على فنانين جدد

دمشق-سانا

تمثلت مشاركة النحات زياد قات في المعرض السوري التشكيلي الإلكتروني الأول في أوكرانيا بعمل نحتي جديد بعنوان العنقاء.

وذكر النحات قات في تصريح لسانا أن منحوتته تمثل طائراً أسطورياً ينبعث من تحت الرماد صنعها من خامة خشب الجوز في حجم صغير وبأسلوب تعبيري عبر حركة انسيابية للكتلة منسجمة مع الفراغ.

وعن المعرض الذي تقيمه الجالية السورية في أوكرانيا قال قات “مشاركتي في هذا المعرض جاءت بدعوة من النحات عفيف آغا وهي فرصة ثقافية جميلة أن يجتمع عدد من التشكيليين السوريين في معرض إلكتروني واحد يعرف بهم وبأعمالهم الفنية في أوكرانيا ما يخلق حالة ثقافية مهمة مع جمهور الفن في هذا البلد”.

ولفت قات إلى أن جائحة كورونا فرضت تعاملاً جديداً مع العالم الافتراضي ووسائل التواصل الاجتماعي بما يخص الفن التشكيلي مبيناً أن المعارض الإلكترونية توفر الفرصة لمحبي الفن أن يتعرفوا على فنانين جدد من خلال الاطلاع على أعمالهم ونبذة عن مسيرتهم الفنية.

وأوضح قات خريج قسم النحت في كلية الفنون الجميلة عام 1980 أن شغفه بالفن بعيد عن أي دوافع أو مطامع أخرى مشيراً إلى أن تعامله مع النحت ينطلق من محبته والتحامه معه ليعبر من خلاله عن أفكاره ورؤاه الخاصة لأن الفنان المبدع والصادق في عمله يصل برأيه للشهرة والعالمية دون أن يخطط لهما كنتيجة لعمله الابداعي الذي يصل إلى الناس.

يذكر أن المعرض السوري التشكيلي الإلكتروني الأول في أوكرانيا يقام على الموقع الرسمي للجالية السورية هناك وعلى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي طيلة الشهر الحالي.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

التشكيلي سموقان: المعارض الإلكترونية حل لصعوبات العرض في ظل جائحة كورونا

اللاذقية-سانا يرى التشكيلي سموقان أن جائحة كورونا وما فرضته من إجراءات احترازية غيرت رأي الكثيرين …