الشريط الإخباري

من 15 إلى 200 ألف دونم… زيادة المساحات المرخصة لزراعة محصول القمح في ريف إدلب المحرر من الإرهاب

إدلب-سانا

وصلت المساحات المرخصة للزراعة بمحصول القمح في ريف إدلب الجنوبي المحرر من الإرهاب إلى 200 ألف دونم بزيادة كبيرة على خطة العام الحالي التي كانت تتضمن زراعة 15 ألف دونم.

وأوضح خالد الضاهر رئيس فرع اتحاد فلاحي إدلب في تصريح لمراسل سانا أن التسهيلات التي وفرتها الحكومة مؤخراً زادت من طلبات الفلاحين لتوسيع زراعة القمح في المناطق المحررة من الإرهاب مبيناً أن فرع الاتحاد عمل على تأمين مستلزمات الإنتاج من بذار وأسمدة ومحروقات وتسهيل عملية الحصول على التراخيص الزراعية اللازمة لعمليات الزراعة.

ولفت الضاهر إلى أنه تم تحويل هذه التراخيص بعد تدقيقها إلى فرع إكثار البذار لمنح الفلاحين 25 كيلوغراماً من القمح لكل دونم سقي مقابل 20 كيلوغراماً من القمح لكل دونم بعل.

وأوضح الضاهر أنه تم خلال الشهر الجاري زيادة عدد طلبات المازوت الخاصة بالزراعة من 8 إلى 30 طلباً شهرياً حيث يتم توزيع ليترين لكل دونم من القمح وليتر واحد لكل دونم من الشعير من أجل حراثة الأرض وتهيئتها للزراعة.

وبين الضاهر أنه بعد الانتهاء من الحراثة سيقوم فرع الاتحاد بتوزيع المازوت على الفلاحين الراغبين بزراعة أراضيهم بالقمح والشعير حيث سيتم توزيع 6 ليترات لكل دونم من القمح مقابل 4 ليترات لكل دونم من الشعير مشيراً إلى أن زراعة الشعير في الريف المحرر من محافظة إدلب بدأت في الأراضي البعلية بينما تستمر عمليات تحضير الأراضي لزراعة القمح.

ولفت الضاهر إلى أنه يوجد حالياً مقر لجمعية فلاحية في خان شيخون سيتم تحويله إلى مقر للاتحاد في محافظة إدلب إضافة إلى وجود محطتي وقود تعود ملكيتهما لاتحاد الفلاحين مبيناً أن العمل جار من أجل ترميم أبنية الجمعيات الفلاحية في الريف المحرر لكي تستأنف عملها في تقديم الخدمات الضرورية للفلاحين.

انظر ايضاً

تنفيذ نحو 90 بالمئة من خطة زراعة محصول القمح في الغاب

حماة-سانا وصلت المساحات المزروعة بمحصول القمح في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة …