الشريط الإخباري

مسؤول عراقي: صادرات النفط العراقية بلغت مستويات قياسية الشهر الماضي

بغداد-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية “عاصم جهاد” أن صادرات النفط العراقية بلغت خلال شهر كانون الأول الماضي مستويات يومية غير مسبوقة منذ ثلاثة عقود داعيا منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” إلى التحرك لمواجهة انخفاض الأسعار.

وقال جهاد في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم “بحسب الإحصائية الأولية للصادرات النفطية لشهر كانون الأول الماضي وصل المعدل التصديري اليومي إلى 94ر2 مليون برميل وهو أعلى معدل تصديري يتحقق منذ عام1980.

وأضاف “إن معدل سعر البرميل بلغ 57 دولارا فقط في مقابل 5ر69 دولارا في تشرين الثاني الماضي علما أن معدل الأسعار في الأشهر الأولى من عام 2014 فاق 100 دولار.

وعلى رغم ارتفاع الكمية المصدرة إلا أن عائدات النفط العراقي بلغت في كانون الأول الماضي خمسة مليارات و247 مليون دولار بزيادة قدرها 90 ألف دولار فقط عن الشهر السابق بسبب تراجع أسعار برميل النفط عالميا.

وكانت منظمة “أوبك” قررت في اجتماعها الأخير الذي عقدته في فيينا في 27 تشرين الثاني الماضي الإبقاء على سقف انتاجها من دون تغيير رغم تراجع سعر البرميل إلى مستويات غير مسبوقة منذ خمسة أعوام.

وكانت أسعار النفط انخفضت إلى مستويات قياسية خلال الشهرين الماضيين وتراوح سعر البرميل الواحد بين 55 و70 دولارا وهي أدنى أسعار منذ خمس سنوات.

انظر ايضاً

وزارة النفط: وضع محطتي وقود كفرسوسة والجلاء بالخدمة

دمشق-سانا أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم عن افتتاح محطتي وقود الجلاء وكفرسوسة وذلك ضمن …