الشريط الإخباري

121 امرأة مستفيدة من المبادرات الاقتصادية الصغيرة في الحسكة

الحسكة-سانا

استفادت 121 امرأة من النساء الأشد احتياجاً من مشاريع المبادرات الاقتصادية الصغيرة التي ينفذها مشروع سبل العيش في فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالحسكة.

ويركز المشروع على إحياء بعض المهن والنشاطات التجارية التي لم يعد أصحابها قادرين على الاستمرار بها في ظل الظروف الاقتصادية التي تشهدها المنطقة ولا سيما المهجرين من مناطقهم وبلداتهم وقراهم.

وبين رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر السوري في الحسكة علي منصور في تصريح لمراسل سانا أن المبادرات الاقتصادية الصغيرة من أهم المشاريع المنفذة كونه يستهدف الفئة الأكثر ضعفاً في المجتمع لمساعدتهم في تأمين مصدر دخل ثابت يحسن أوضاعهم الاقتصادية إضافة إلى أنه يركز على تجاوز المساعدات الإسعافية إلى مساعدة دائمة من خلال مشاريع صغيرة تؤمن الاستقرار للأسر.

وقال منسق برنامج سبل العيش في فرع المنظمة بالحسكة محمد الحريث في تصريح مماثل إن المشروع يقوم على تأمين معدات إنتاجية للسيدات اللواتي يمتلكن خبرة سابقة في إحدى المهن ليتمكن من متابعة العمل ويستهدف نحو 150 امرأة من المطلقات والأرامل والمعيلات لأسرهن وبلغ عدد المستفيدات خلال العام الجاري 121 امرأة في أحياء مدينة الحسكة.

ويوضح الحريث أن المشروع يستهدف مهناً منها الخياطة والحلاقة والتجميل إضافة إلى مشاريع تجارية صغيرة كافتتاح محال تجارية لبيع المواد الغذائية والأدوات المنزلية والإكسسوارات لافتاً إلى أن خطة الفرع تتضمن استكمال باقي النساء اللواتي لم يستفدن حتى الآن خلال الفترة القادمة حيث يتم العمل على توسيع المشروع ليشمل باقي مناطق المحافظة ولا سيما أن المستفيدات حتى الآن هن من أحياء المدينة.

خالصة الحسن في عقدها الرابع من أهالي حي الزهور في مدينة الحسكة استفادت من مشروع المبادرات الاقتصادية الصغيرة الذي ينفذه فرع الهلال الأحمر العربي السوري وبينت في تصريح مماثل أن المشروع أمن لها افتتاح محل تجاري لبيع المواد الغذائية والأواني في حي الزهور وكان له أثر كبير في تأمين دخل ثابت لها ولأسرتها وتعمل على تطوير العمل حالياً لضمان الاستمرار وتوسيع العمل.

وتضيف الحسن إن المشروع يؤمن من خلال متطوعيه المتابعة الدائمة للعمل والتواصل المستمر لضمان الالتزام وتحقيق الغاية الأساسية من المشروع وهو مساعدة الأسر لإيجاد دخل ثابت ينعكس إيجاباً على تحسين مستواهم الاقتصادي ويؤمن الاستقرار لهم منوهة إلى أن المساعدة يجب أن تكون على شكل مشاريع صغيرة إضافة إلى تغير مفهوم المساعدات الإسعافية كونها آنية ولا تحل المشكلة.

 جوان حزام