الشريط الإخباري

العاصفة إيتا تودي بحياة 18 شخصا في أمريكا الوسطى

واشنطن-سانا

لقي ما لا يقل عن ثمانية عشر شخصا حتفهم جراء العاصفة إيتا التي ضربت دول أمريكا الوسطى وتسببت بهطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات عارمة.

ونقلت رويترز عن رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز قوله في مقابلة متلفزة اليوم.. “إن الوضع خطير وصادم ويتعين التعامل معه بشكل احترافي وسري” مشيرا إلى تقارير عن أشخاص تقطعت بهم السبل في مناطق نائية أو حوصروا على أسطح المنازل التي أغرقتها المياه.

وأضاف هيرنانديز أن الدمار والخراب حل في الغالبية العظمى من مناطق البلاد موضحا أن السلطات سترسل زوارق سريعة وطائرات هليكوبتر لإنقاذ الناس في المناطق التي يتعذر الوصول إليها.

وبحلول صباح اليوم أكدت سلطات غواتيمالا مصرع خمسة اشخاص بينما لقي سبعة اخرون حتفهم في هندوراس فيما أفادت وسائل إعلام في نيكاراغوا أن اثنين من عمال المناجم لقيا حتفهما في انهيار طيني.

من جهته اشار مسؤولون في كوستاريكا الى إن انهيارا أرضيا طمر منزلا في جنوب البلاد ما أدى إلى وفاة شخصين أحدهما أمريكي كما لقي رجل وامرأة حتفهما في فيضانات ضربت مقاطعة تشيريكوي في بنما.

وفي مناطق شاسعة من نيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا وكوستاريكا دمرت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة المنازل والطرق والجسور ما اضطر الآلاف إلى الاحتماء بالملاجئ.

من جهته توقع المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن تعود “إيتا” إلى البحر وتستعيد قوتها كعاصفة استوائية لتصل إلى كوبا وجنوب فلوريدا في مطلع الأسبوع المقبل.

وكانت حصيلة سابقة اشارت الى وقوع ثمانية قتلى جراء العاصفة المذكورة.