الشريط الإخباري

عقاري السويداء يمنح قروضا بقيمة نحو 340 مليونا منذ بداية العام وإقبال كبير على قروض الترميم

السويداء-سانا

يواصل فرع المصرف العقاري بالسويداء تقديم قروض لغايات متعددة بما يوفر السيولة اللازمة للمقترضين الراغبين بشراء المساكن أو ترميمها وإكسائها.

وبين مدير فرع المصرف يوسف حسن في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن سقف القروض المقدمة للأفراد لشراء المساكن الجاهزة أو لشرائها وإكسائها معا أو لإنشائها وإكسائها معا تبلغ 15 مليون ليرة بمدة سداد 10 أو 15 سنة بينما يبلغ سقف قرض الترميم 4 ملايين ليرة والاكساء 10 ملايين مع مدة سداد إما 5 او10 سنوات وبفائدة تتراوح بين 10.5 و 11.5 بالمئة وفق مدة السداد.

وقال: يوجد قروض مخصصة للجمعيات السكنية لغرض لإنشاء والاكساء الخارجي بسقف 6 ملايين ليرة وللإنشاء والاكساء الداخلي بسقف 15 مليون ليرة وبمدة سداد 10 أو 15 سنة إضافة إلى قروض خاصة بالمشاريع الإنتاجية الزراعية أو متوسطة الحجم وذلك بموجب موافقة مسبقة من الإدارة العامة وبمقدار 50 بالمئة من تكلفة المشروع وبما لا يتجاوز الـ 400 مليون ليرة إضافة إلى وجود قرض لشراء السلع المعمرة وقرض البطاقة “السيريا كارد” للموظفين الموطنين رواتبهم لدى المصرف وبسقف 500 ألف ليرة لكل قرض.

وكشف حسن أن إجمالي عدد القروض الممنوحة منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه تجاوز الـ 300 قرض بقيمة نحو 340 مليونا بينما يوجد أكثر من 70 إضبارة جاري العمل على استكمال إجراءات دراستها لمنح أصحابها القروض المطلوبة.

من جهتها بينت باسمة الشاطر رئيس قسم الدراسات في المصرف أن القروض التي تتجاوز قيمتها مليوناً و500 ألف ليرة تتطلب صورة عن سند التمليك ورخصة بناء والمخطط وبيان القيد العقاري لأي قرض مع استقبال الإضبارة ودراستها كاملة والاستعلام عبر مديرية المخاطر بالإدارة العامة من المصرف المركزي عن القروض ما يتطلب أحياناً بعض الوقت لإتمام المعاملة لافتة إلى أن قروض الترميم وبطاقة “السيريا كارد” هي أكثر أنواع القروض التي تشهد إقبالا عليها.

وخلال رصد مراسل سانا لواقع عملية الاقراض في المصرف أشار المواطن مرسل أبو فخر “حصل على موافقة قرض شراء بقيمة 13 مليون ليرة” إلى أن القروض العقارية بسقوفها تناسب أصحاب المهن أكثر من ذوي الدخل المحدود مبينا أنه احتاج لثمانية كفلاء لتغطية قسطه الشهري الذي يتجاوز الـ 200 ألف ليرة مقترحاً ضرورة العمل على تخفيض الفائدة ورفع مدة السداد لتخفيض قيمة القسط الشهري.

ومع انتهائه تسديد قرضه بقيمة 800 ألف الذي حصل عليه قبل 10 سنوات أبدى المواطن محمد البعيني رغبته بالحصول على قرض جديد للشراء والاكساء بقيمة 15 مليون ليرة يساعده في الحصول على منزل.

ووفق المواطن مزيد عامر “تقدم لقرض ترميم بسقف 4 ملايين ليرة” فإن فوائد القروض العقارية عالية وآلية التسديد الجديدة من خلال الكفلاء خلقت مخاوف لدى الكفيل متمنيا إعادة النظر في هذه المسألة.

وخلال استفسارها عن الأوراق المطلوبة للتقدم لقرض إكساء شجعت المواطنة رباب حاتم على الاستفادة من القروض للغاية المطلوبة منها لمن لديه إمكانية على سدادها وخاصة في ظل الظروف الراهنة بينما أشار المهندس طارق بريك إلى أنه يتقدم للحصول على قرض شراء شقة بقيمة 15 مليون ليرة حيث وجد تسهيلات وتعاون من قبل العاملين بالمصرف.

وكان المصرف العقاري بالسويداء منح العام الماضي 540 قرضا بقيمة أكثر من 479 مليون ليرة.

 عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

بدء المرحلة التجريبية لنظام التشغيل المصرفي الجديد في عقاري السويداء

السويداء­-سانا بدأ فرع المصرف العقاري في محافظة السويداء بالمرحلة التجريبية لنظام التشغيل المصرفي الجديد،