الشريط الإخباري

حملة بايدن ترد على إعلان ترامب التوجه للفوز بالانتخابات الرئاسية

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يتجه لتحقيق الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس رغم تواصل عمليات فرز أصوات المقترعين فيها.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ترامب قوله في كلمة مقتضبة في البيت الأبيض: “بصراحة فزنا في الانتخابات… الأمريكيون خرجوا بأعداد قياسية وفزنا بولايات لم نكن نتوقع الفوز بها” زاعماً أن “هناك مجموعة مسيئة تحاول سلبنا ذلك ونحن لن نسمح بهذا”.

وتحدث ترامب عن وجود ما سماه عمليات “تزوير” لافتاً إلى أنه يعتزم اللجوء إلى المحكمة العليا لوقف عمليات تمديد الاقتراع في بعض الولايات.

وعقب الكلمة التي أدلى بها ترامب كتب مراسل صحيفة واشنطن بوست ديفيد ناكامورا في تغريدة على تويتر: “عقد ترامب حدثاً انتخابياً في الغرفة الشرقية من البيت الأبيض… وأشار كذباً إلى أنه يتجه نحو فوز كبير… إنه يحاول زرع الشكوك لأن بطاقات الاقتراع لا تزال قيد الجدولة في الولايات المتأرجحة الرئيسة ويمسك بايدن بمسارات واضحة لتحقيق فوز محتمل”.

من جهتها ردت حملة بايدن على تهديد ترامب بالذهاب إلى المحكمة العليا كمحاولة لوقف فرز الأصوات وقالت جين أومالي ديلون مديرة الحملة: “إذا نفذ الرئيس ترامب تهديده بالذهاب إلى المحكمة لمحاولة منع الفرز السليم للأصوات فلدينا فرق قانونية جاهزة للتصدي لهذا المسعى” واصفة تصريحات ترامب بـ “الفاضحة وغير المقبولة” مشيرة إلى أنه لا ترامب ولا بايدن سيقرران نتيجة هذه الانتخابات وان عمليات فرز وعد الأصوات لن تتوقف وستستمر حتى يتم احتساب كل الأصوات المدلى بها بشكل صحيح.

وقال بيان لمقر بايدن إن “فرز الأصوات لن يتوقف رغم تصريحات الرئيس الحالي ترامب” معتبراً أنه “عند انتهاء عملية الفرز سيكون بايدن رئيساً لأمريكا”.

بدوره وصف حاكم ولاية بنسلفانيا الديمقراطي توم وولف حديث ترامب عن وجود احتيال في الانتخابات الرئاسية بأنه “هجوم له دوافع حزبية” وقال في تغريدة: “دعونا نكون واضحين هذا هجوم له دوافع حزبية على انتخابات بنسلفانيا وأصواتنا والديمقراطية” مشيراً إلى أن ولايته تعمل جاهدة لفرز أكثر من مليون صوت عبر البريد.

ووفق آخر نتائج الانتخابات الرئاسية فقد حصل المرشح الديمقراطي بايدن على 224 صوتاً في المجمع الانتخابي وهو ما يمثل نسبة 49.81 من الأصوات مقابل 213 صوتاً في المجمع لترامب وهو ما يمثل نسبة 48.58 وفق وكالة أسوشيتد برس.

انظر ايضاً

دراسة: انقسام غير مسبوق في المجتمع الأمريكي

موسكو-سانا أفادت دراسة للأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية بأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة أظهرت …