الشريط الإخباري

حمص… ندوة علمية ومعرض وبازار بمناسبة اليوم الوطني للبيئة

حمص-سانا

نظمت مؤسسة التطوير للبيئة بحمص بالتعاون مع جامعة البعث ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وعدد من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية اليوم عدداً من الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني للبيئة.

وتضمنت الفعاليات ندوة علمية بيئية في كلية الزراعة بجامعة البعث استعرضت خلالها الدكتورة يمن الهلال الأستاذ المساعد في كلية الصيدلة ضمن محاضرتها “صحتنا في سلامة بيئتنا” مخاطر التلوث وسبل الوقاية منه من خلال تعزيز الوعي البيئي.

كما دعت الدكتورة رندة أبو طارة من كلية العلوم بجامعة دمشق خلال محاضرتها إلى أهمية استثمار النباتات الطبية والعطرية والاستفادة منها لتحقيق ريعية اقتصادية وطبية مؤكدة أهمية تعزيز ثقافة استخدامها وتنشيط زراعتها وتطوير الأبحاث العلمية بهذا الخصوص.

وفي سياق متصل احتضن قصر الزهراوي معرضاً وبازاراً ضما منتجات بيئية وتراثية وتقليدية وريفية بمشاركة عدد من الفعاليات الأهلية والمجتمعية وأطفال وشباب من عدد من جمعيات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ويستمران 4 أيام.

وأشارت المهندسة سمر السباعي مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بحمص إلى أن المعرض يضم منتجات فنية صنعت من توالف البيئة مؤكدة دعم المديرية لكل المؤسسات والمبادرات في مجال البيئة.

بولس قسيس رئيس مؤسسة التطوير للبيئة بحمص لفت إلى أنه تم تنظيم المعرض والبازار لتسويق المنتجات البيئية والريفية والتراثية والتعريف بها مؤكداً أن الهدف من جميع الفعاليات تعزيز الوعي البيئي.

وبينت المهندسة منى محفوض رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية بمديرية زراعة حمص أهمية المشاركة بالبازار والمعرض للتعريف بمنتجات المرأة الريفية كالمربيات والمخللات.

الشاب طارق زغريت من جمعية رعاية المكفوفين وضعاف البصر أشار إلى مشاركة الجمعية في المعرض بمنتجات من الخشب صنعها شباب مكفوفون فيما بين الشاب إياد دالاتي من مجموعة “بلانت” التابعة لمؤسسة التطوير للبيئة أنهم قاموا بإعادة تدوير مكونات البيئة المنزلية وصياغتها من جديد عبر مشغولات فنية وقدموها بالمعرض.

واعتبرت نيرمين أتاسي من جمعية الإنشاءات أن المشاركة بالمعرض فرصة لتسويق منتجات السيدات من الكروشيه بينما أوضحت ميساء عجم اوغلي عضو جمعية الرجاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة أهمية تصحيح سلوكيات الأطفال نحو البيئة من خلال استثمار قدراتهم في صنع تحف وقطع فنية من مخلفات البيئة.

وبينت ابتسام ديب مشاركة بالمعرض أنها شاركت بإكسسوارات ولوحات فنية وجداريات مصنوعة من حبات القمح والملح والأرز والخيطان فيما أشارت راميا نداف من مركز حبة الخردل لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة إلى أن كل المعروضات الفنية بالمعرض من منتجات الأطفال والشباب من ذوي الإعاقة.

ولفتت رانيا الرفاعي من لجنة سيدات جمعية الهلال الأحمر العربي السوري بحمص إلى أن المعروضات من منتجات السيدات في المشغل التابع للجمعية من الكروشيه والخياطة والتطريز اليدوي والآلي.

وقدم فريق “باليه غروب” للرقص المعاصر والكلاسيكي إضافة إلى أطفال جمعية الرجاء من ذوي الإعاقة لوحات فنية راقصة ضمن حفل افتتاح المعرض.

انظر ايضاً

السباعي أمام الأمم المتحدة: ضرورة توفير التمويل الكافي لسورية ودعم برامجها الخاصة بالمسألة السكانية ومشاريع التعافي المبكر

نيويورك-سانا أكدت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي ضرورة تعزيز الدعم وتوفير …