الشريط الإخباري

استطلاع: بايدن متقدم على ترامب في ولايات مهمة في السباق للبيت الأبيض

واشنطن-سانا

أظهر استطلاع للرأي نشرته شبكة CNN الأمريكية اليوم تقدم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن على منافسه الرئيس دونالد ترامب في ولايات مهمة في السباق نحو البيت الأبيض وذلك قبل 48 ساعة من يوم الانتخابات الحاسم.

وبين الاستطلاع أن بايدن متقدم في ولايتي ويسكونسن وميشيغان اللتين تعتبران حالياً من الولايات المتأرجحة وفي وسعهما تغليب مرشح على آخر حيث حصل بايدن في ويسكونسن على نسبة تأييد بلغت 52 بالمئة مقابل 44 بالمئة فقط لترامب.

أما في ولاية ميشيغان فتقدم بايدن خلال الأسبوع الأخير عن الاستطلاعات السابقة ليحصل على نسبة 53 بالمئة أما ترامب فقد نال 41 بالمئة فقط.

وأضافت الشبكة إن المعركة محتدمة بين المرشحين في ولاية أريزونا ونورث كارولينا حيث تتقارب الأرقام أكثر.

وفي حال خسارة ترامب أياً من هذه الولايات فإن ذلك سيقلل فرصه بالفوز ب270 مقعداً في المجمع الانتخابي وهو العدد المطلوب من أي مرشح لكي يصبح رئيساً للولايات المتحدة.

وفي نورث كارولينا تقدم بايدن بفارق وصل إلى 51 بالمئة مقابل 45 بالمئة لترامب.

ومن المقرر أن يعقد ترامب اليوم وغداً عشرة مؤتمرات انتخابية بمعدل 5 مؤتمرات في اليوم وذلك في أقصى تكثيف لنشاط حملته الانتخابية على الإطلاق قبل التصويت في الانتخابات يوم الثلاثاء المقبل.

من جهة ثانية كشفت بيانات أن عدداً قياسياً من الأمريكيين بلغ 90 مليون ناخب صوتوا مبكراً في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وذكرت رويترز أن العدد المرتفع للتصويت المبكر يمثل حوالي 65 بالمئة من إجمالي المشاركين في انتخابات عام 2016 ويشير إلى الاهتمام الشديد بالانتخابات قبل أيام فقط من انتهاء الحملة الانتخابية.

وأمضى ترامب الجمهوري الأيام الأخيرة من حملته الانتخابية في توجيه اللوم اللاذع للمسؤولين الحكوميين المعنيين بالتصدي لجائحة كورونا والعاملين في المجال الطبي فيما تظهر استطلاعات الرأي تراجع ترامب خلف نائب الرئيس السابق بايدن على مستوى البلاد لكن المنافسة محتدمة أكثر في الولايات التي ستقرر نتيجة الانتخابات ويقول الناخبون.. إن فيروس كورونا هو مصدر قلقهم الأكبر.

بدوره اتهم بايدن الرئيس الأمريكي بالبلطجة وانتقد افتقاره إلى استراتيجية للسيطرة على الجائحة كما انتقد جهوده لإلغاء قانون الرعاية الصحية “أوباما كير” وتجاهله لتغير المناخ كما عرض بايدن برنامجه الاقتصادي “صنع في أمريكا” على النقيض من شعار ترامب “أمريكا أولاً” قائلاً إنه سيجعل الأثرياء يدفعون حصتهم العادلة ويتأكد من توزيع الأرباح بشكل أكثر إنصافاً.

انظر ايضاً

احتجاجات ضد بايدن لدعمه العدوان الإسرائيلي على غزة

واشنطن-سانا شهدت مدينة سكرانتون بولاية بنسلفانيا الأمريكية مظاهرة ضد الرئيس الأمريكي جو بايدن في مسقط …