بهدف رفع مهارات وبناء قدرات الكادر التمريضي لمواجهة كورونا… ملتقى علمي بمشفى دمشق

دمشق-سانا

بهدف بناء قدرات في مجال جودة الرعاية التمريضية المقدمة لمرضى كوفيد 19 نظمت الهيئة العامة لمشفى دمشق اليوم ملتقى علميا شارك فيه عدد من العاملين الصحيين في مجال التمريض من 7 مشاف تابعة لوزارة الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي ومديرية المهن الصحية ومدرسة التمريض المركزية وذلك بقاعة المحاضرات بالمشفى.

وتركزت محاور الملتقى حول التعريف بفيروس كورونا وطرق نقل العدوى والوقاية منه وتصنيف وتدبير المرضى المصابين به وتطهير وتعقيم أجهزة التنفس الآلي والتدبير التمريضي لمريض التهوية الآلية والتوثيق التمريضي.

وتضمنت محاور الملتقى تسليط الضوء على دور مهنة التمريض الاجتماعي وتقديم الدعم النفسي لمريض كورونا إلى جانب التعريف بآلية التعامل مع الواقيات الشخصية المستخدمة عند التعامل مع مرضى كورونا في مراكز العزل الطبي.

ويأتي الملتقى ضمن فعاليات حملة تعزيز إجراءات الحماية للعاملين الصحيين التي أطلقتها وزارة الصحة مؤخرا ورفع جاهزية المشافي للتعامل مع احتمال حدوث موجة جديدة من فيروس كورونا وفق الدكتور سامر الخضر مدير مشفى دمشق مبينا أن المشفى ينظم نشاطات علمية لزيادة خبرات الكوادر الطبية والتمريضية ورفع سوية مهاراتهم في العمل وتقديم خدمات نوعية للمرضى.

وحول تصنيف وتدبير مرضى كورونا بينت اختصاصية الأمراض الصدرية بمشفى دمشق الدكتورة آلاء نقرش أنه يتم فرز المرضى وفق درجة الإصابة وشدة الأعراض التي يتم تحديدها بعد إجراء عدد من الاستقصاءات ليصار إلى وصف التدبير العلاجي المناسب وفق البروتوكولات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والتي يتم تحديثها بشكل دوري وفق مستجدات الدراسات والأبحاث العلمية.

ونوهت رئيسة قسم التمريض بالمشفى لمى الفيومي إلى ضرورة التشدد بالتزام العاملين الصحيين بارتداء وسائل الحماية الشخصية المستخدمة عند التعامل مع مرضى كورونا في أقسام العزل والتخلص من النفايات الطبية والألبسة بعد الخروج من هذه الأقسام بالشكل الأمثل لضمان ضبط العدوى ولا سيما تجاه العاملين بالمشفى أو المراجعين.

وتتطلب العناية بالحامل المصابة بكورونا إجراءات خاصة تتمثل بالتركيز على جانب الدعم النفسي لإزالة مخاوفها على صحتها وصحة الجنين وفق الممرضة بمشفى الزهراوي لأمراض النساء والتوليد بدمشق محاسن عيسى مؤكدة أهمية دور التمريض في تأمين سلامة المرضى وتطبيق العلاج وفق الخطة التي يضعها الطبيب المختص.

من جانبه لفت استشاري نظام إدارة الجودة بمركز الباسل لجراحة القلب الممرض صالح الصالح إلى أهمية الملتقى لرفع قدرات ومهارات كوادر التمريض لحماية أنفسهم خلال التعامل مع مرضى كورونا سواء في مراكز العزل بالمشفى أو بالمنزل للوصول لأعلى مستوى في الخدمة التمريضية للمرضى والتواصل مع ذويهم لافتا إلى أهمية دور كوادر التمريض بالمجتمع حيث لم يعد دورهم يقتصر على إعطاء الادوية التي يصفها الطبيب بل له دور بنشر التوعية في أسرة المريض وتثقيف المجتمع.

راما رشيدي

انظر ايضاً

الجيش الألماني يعلن عزمه المشاركة في مواجهة كورونا

برلين-سانا أعلن الجيش الألماني عزمه حشد 12 ألف جندي للقيام بأعمال إغاثة خلال أي تدابير …