كشوف حسية لزراعة درعا على حقول البطاطا بعد ظهور إصابات خفيفة بآفة (الحلم العريض)

درعا-سانا

بدأت دائرتا الوقاية والإرشاد الزراعي في مديرية زراعة درعا بالكشوف الحسية على حقول البطاطا بعد ظهور إصابات خفيفة بآفة (الحلم العريض).

وبين رئيس دائرة الوقاية المهندس حسن الصمادي في تصريح لمراسل سانا أن آفة الحلم العريض أو الأصفر يصيب العديد من المحاصيل وتتغذى على السطح السفلي للورقة بامتصاص العصارة ليتحول لونها إلى اللون البرونزي وتتجعد الورقة مع التفاف وتصلب حوافها لافتاً إلى أن الإصابة تؤدي إلى موت البراعم وتشوه الأزهار والتواء الفروع وقد تتشوه الثمار وتتقرح وتتلون باللون الخمري وينتج عن اشتداد الإصابة ضعف النباتات وتقزمها وانخفاض الإنتاجية.

وأوضح الصمادي أن الآفة تنتشر عن طريق الرياح أو نقل نباتات مصابة إلى أماكن غير مصابة عن طريق الإنسان أو الحشرات التي تتغذى على النباتات المصابة مشيراً إلى أن مكافحتها تتم بالمكافحة الحيوية عن طريق بعض أنواع المفترسات التي أظهرت فعالية جيدة أو بالمكافحة الكيميائية بشرط أن تكون بأقل مستوى ممكن أو بالإدارة المتكاملة باستخدام بعض المبيدات المتخصصة.

وأشار رئيس دائرة الإرشاد الزراعي المهندس محمد الشحادات في تصريح مماثل إلى أن الدائرة كشفت مع دائرة الوقاية على حقول المزارعين وتم إعطاؤهم الإرشادات اللازمة للتعامل مع هذه الآفة كما تم إعداد نشرات إرشادية لمراقبتها وكل الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية التي من الممكن أن تؤدي إلى تخفيض الإنتاجية في وحدة المساحة.

وأوضح أن الإصابات ظهرت على محصول البطاطا في مدينة نوى بمساحات قليلة مؤكداً أن الإصابات دون العتبة الاقتصادية وتتم المكافحة وتقديم النصح للمزارعين خوفا من انتقالها إلى حقول أخرى.