الشريط الإخباري

الرئيس الإيطالي يتنحى في أقرب وقت

روما-سانا

أعلن الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو أنه يعتزم التنحي عن منصبه في أقرب وقت ما سيترك رئيس الوزراء ماتيو رينتسي ليواجه أصعب تحد سياسي منذ توليه منصبه قبل عشرة أشهر.

ونقلت رويترز عن نابوليتانو البالغ من العمر 89 عاما قوله خلال الكلمة المعتادة التي يلقيها الرئيس في نهاية كل عام “إنني على وشك التنحي وسأستقيل كما يجيز الدستور لي ذلك” مضيفا إن كبر سنه يجعل من الصعب عليه أداء مهامه.

ويتعين على رينتسي الآن البحث عن مرشح مقبول من خلال عملية معقدة لانتخاب رئيس جديد وإلا اثار الشكوك في قدرته على المضي قدما في إجراء اصلاحات اقتصادية وتعديلات مقررة في الدستور والنظام الانتخابي.

وفاز نابوليتانو بالانتخابات الرئاسية بتاريخ 10 أيار 2006 واستلم مهامه رسميا من خلفه كارلو أزيليو تشامبي في احتفال بتاريخ 15 ايار من العام ذاته وهو الرئيس الحادي عشر للجمهورية الإيطالية.

كما ترأس بين 1992 و1994 البرلمان الإيطالي وشغل منصب وزير الداخلية بين 1996 و1998 ضمن حكومة رومانو برودي الأولى وانتخب سنة1999نائبا أوروبيا.

وأعيد انتخاب نابوليتانو رئيسا لايطاليا في20 نيسان من عام 2013 من النواب في البرلمان الإيطالي إذ حصل على 738 صوتا من النواب البالغ عددهم1007وذلك بعد خمس جولات من التصويت لم يتوصل فيها النواب إلى مرشح يلقى قبول جميع الأطراف وهي أول مرة يعاد فيها انتخاب رئيس لولاية ثانية منذ قيام الجمهورية في 1946.