الشريط الأخباري

بكين تجدد مطالبتها واشنطن بوقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان

بكين-سانا

جددت الصين مطالبتها الولايات المتحدة بوقف الاتصالات العسكرية ومبيعات الأسلحة لتايوان في حال أرادت تجنب المزيد من الإضرار بالعلاقات بين بكين وواشنطن وتقويض السلام والاستقرار في تايوان.

ونقلت وكالة “شينخوا” عن تشاو ليجيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله في إفادة صحفية تعليقاً على خطط واشنطن بيع ثلاث منظومات تسلح بقيمة 1.8 مليار دولار لتايوان إن “مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تعتبر تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للصين وتقويضاً لسيادتها ومصالحها الأمنية وانتهاكاً خطيراً لمبدأ الصين الواحدة والبيانات المشتركة والاتفاقات التي وقعتها بكين وواشنطن في السبعينيات وأسست للعلاقات الدبلوماسية بين الحكومتين.

وأضاف أن هذه الخطوة ترسل إشارة خاطئة للقوى الانفصالية التي تنادي بانفصال تايوان عن الصين وتضر بشكل جدي بالعلاقات الصينية الأمريكية وكذلك السلام والاستقرار في تايوان.

ودعا تشاو الجانب الأمريكي إلى الاعتراف بالطبيعة الضارة لمبيعات الأسلحة لتايوان والالتزام بمبدأ صين واحدة ووقف مبيعات الأسلحة والاتصالات العسكرية مع تلك الجزيرة مشدداً على أن الصين ستقوم بالرد الضروري والمشروع وفقاً لتطورات الأوضاع.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أمس عن الموافقة على بيع تايوان 135 صاروخ أرض-جو.

انظر ايضاً

وباء كورونا… رقم قياسي جديد بالولايات المتحدة وارتفاع غير مسبوق في روسيا بعدد الإصابات

عواصم-سانا سجلت الولايات المتحدة لليوم الثاني على التوالي رقماً قياسياً من الإصابات بفيروس كورونا خلال …