الشريط الأخباري

أكثر من 4 آلاف طن كمية الأقطان المستلمة في محالج المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان-فيديو

حلب-سانا

تواصل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان استلام محصول القطن عبر محالجها المنتشرة بالمحافظات حيث بلغت الكميات المستلمة منذ بداية عمليات جني المحصول ولغاية تاريخه 4300 طن.

وأوضح الدكتور زاهر عتال المدير العام لمؤسسة حلج وتسويق الأقطان في تصريح لمراسل سانا بحلب اليوم أنه تم إنشاء مراكز لاستلام الأقطان المحبوبة منها مركز السبخة في الرقة ومحلج دير الزور القديم لاستلام الأقطان الواردة من دير الزور وتحويلها إلى محالج المنطقة الوسطى ومحلج تشرين بحلب الذي يستقبل الأقطان الواردة من ريف المحافظة ويسلم الأقطان الواردة من حماة إلى محلج محردة إضافة إلى إقامة مركز لاستلام الأقطان بمركز الثروة الحيوانية بالقامشلي لكن “لم يتم استلام أي كمية من الأقطان في الحسكة نتيجة الظروف التي تمر بها المحافظة”.

وبين أن المؤسسة قامت بإدخال الصالة الثانية ضمن محلج تشرين بحلب في الإنتاج وتعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى حلج 200 طن من الأقطان المحبوبة يومياً كما تم التأهيل الإنشائي لسبعة محالج للقطن بحلب هي الوحدة واللواء والشرق وأمية والفرات والرصافة وتشرين بنسبة تنفيذ 80 بالمئة وسيتم التأهيل الفني والكهربائي لمحلجي الشرق وأمية والصالة الثالثة في محلج تشرين متوقعاً الانتهاء من الأعمال الفنية والكهربائية خلال مدة أقصاها شهر شباط من العام القادم.

ولفت عتال إلى أن المؤسسة عملت خلال عامي 2017 و2018 على تأهيل محلج دير الزور القديم وحالياً عمليات حلج الأقطان فيه متوقفة نظراً لاعتماده كمطحنة لتأمين الطحين للمحافظة مؤكداً أن الخطط الموضوعة لغاية عام 2025 تعتمد على زيادة المساحات المزروعة والإنتاج وتركيب خط إنتاج حديث بمحلج الوحدة بحلب وإضافة خط إنتاج جديد لمحلج الفداء بحماة.

كاميرا سانا زارت محلج تشرين في منطقة جبرين شرق حلب واطلعت على عمليات استلام وحلج وتسويق الأقطان حيث أوضح المهندس عبد الحي إبراهيم أنه يقوم بعملية فرز الأقطان بعد عملية وزن السيارة المحملة بالقطن وأخذ عينة من كل شل وقياس نسبة الرطوبة فيه باستخدام جهاز فني حديث وتحديد رتبة القطن وفقاً للشوائب الموجودة فيه وحسب لون القطن وما إذا كان مصاباً بالأمراض التي قد تغير لونه وبناء على ذلك يتم تحديد سعر القطن للفلاح.

وفي صالة حلج الأقطان بين علي ملحم رئيس شعبة الفرز والإنتاج بالمحلج أن صالة الحلج الثانية التي تم وضعها مؤخراً في الإنتاج تعطي بذوراً صناعية وزراعية مبيناً أنه يتم تسليم الكميات المحلوجة من القطن إلى معامل الغزل والبذور إلى معمل صناعة الزيوت في منطقة النيرب.

ونوه محمود سعيد رئيس الشعبة الإدارية بالمحلج بالجهود التي بذلها عمال المحلج لإعادة تأهيله فنياً وانشائياً بعد الأضرار وأعمال التخريب التي لحقت به جراء الإرهاب لافتاً إلى استمرار العمل بالتأهيل لإعادة وضع الصالة الثالثة في الإنتاج وكل ذلك يتم بخبرات محلية ووطنية.

يشار إلى أن عمليات استلام محصول القطن مستمرة حتى نهاية كانون الثاني من العام القادم بهدف استلام كامل الكمية المتوقع إنتاجها وفقاً لخطة وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي والبالغة 98 ألف طن من القطن.

قصي رزوق

انظر ايضاً

أكثر من 4 آلاف طن كمية الأقطان المستلمة في محالج المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان