الشريط الإخباري

باشينيان: تركيا تهدف من تأجيج الحرب في إقليم قره باغ للسيطرة على خطوط إمدادات الغاز إلى أوروبا

يريفان-باكو-سانا

أكد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أن النظام التركي يهدف من تأجيج الحرب في إقليم ناغورني قره باغ للسيطرة على خطوط إمدادات الغاز إلى أوروبا وليس تحرير أراضي أذربيجان كما يدعي مسؤولوه.

ونقل موقع روسيا اليوم عن باشينيان قوله في صفحته على فيسبوك .. إن التوصل إلى الاتفاق على وضع قانوني مقبول لإقليم قره باغ لم يكن ممكنا وأنه تم استنفاد كل المحاولات مبينا أن آخر فرصة كانت في عام 2011 عندما عقدت قمة بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا وانتهت دون التوصل إلى اتفاق على المبادئء الأساسية للوضع القانوني للإقليم.

وكان باشينيان أكد في تصريح الثلاثاء الماضي أن النظام التركي يقوض اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ بالتحريض على مواصلة القتال كما دعا أمس الولايات المتحدة وفرنسا إلى دعم الجهود الروسية لتحقيق الاستقرار في الإقليم المتنازع عليه بين بلاده وأذربيجان.

إلى ذلك أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف السيطرة على 13 قرية جديدة في اقليم قره باغ.

واتهم علييف على صفحته في تويتر أرمينيا بانتهاك نظام الهدنة الإنسانية التي تم الاتفاق عليها أول أمس مضيفا إن القوات الأرمنية قصفت بالمدفعية الثقيلة مناطق مأهولة بالسكان ومواقع قتالية لأذربيجان.

من جانبها اتهمت وحدات الدفاع التابعة لإقليم قره باغ القوات الأذربيجانية بانتهاك وقف إطلاق النار واستئناف القصف بالصواريخ والمدفعية على الاتجاهين الشمالي والجنوبي لخط التماس على الرغم من الاتفاق على وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

انظر ايضاً

باشينيان: لن يبقى أرميني واحد في إقليم ناغورني قره باغ

يريفان-سانا حذر رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان من أنه لن يبقى أرميني واحد