الشريط الإخباري

خطط لإنتاج 16 ألف طن من بذار القمح بدرعا و4 آلاف طن بحمص

درعا وحمص-سانا

وضع فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بدرعا خطته للموسم القادم وتتضمن إنتاج 16 ألف طن من بذار القمح و 1000 طن من بذار الشعير.

وذكر مدير الفرع المهندس غازي الناصيف في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الفرع سيوزع على الفلاحين المزمع التعاقد معهم كمية 1074 طنا من بذار القمح و1000 طن من بذار الشعير لتنفيذ الخطة المقررة للموسم الزراعي القادم مبينا أن آلية التعاقد تشمل تقديم طلب تعاقد من الفلاح مدون عليه المساحة المراد زراعتها والمنطقة التابعة لها ليتم إعطاؤه البذار اللازمة بعد الدراسة وتدقيق إمكانية التسليم للفرع.

وأضاف إن الفرع مستمر في عمليات الغربلة والتعقيم لتغطية احتياجات الفلاحين في الموسم الجديد ووصلت الكميات حتى تاريخه إلى 6 آلاف طن مبينا أن مبيعات الفرع من بداية الموسم وحتى تاريخه بلغت 500 طن من بذار القمح.

وكانت خطة الفرع في الموسم الماضي تتضمن إنتاج 16 ألف طن من بذار القمح مقابل 12 ألف طن في الموسم الذي سبقه.

وفي حمص وضع فرع مؤسسة إكثار البذار خطته للموسم الزراعي الحالي لإنتاج 4 آلاف طن من بذار القمح و 1500 طن من بذار الشعير.

وأوضح المهندس أحمد يوسف احمد مدير فرع المؤسسة في تصريح لمراسل سانا أن
لجانا فنية تقوم حاليا بأعمال الكشف على حقول الفلاحين للتعاقد على المساحات المخططة لإنتاج الكميات المذكورة حيث من المقرر زراعة ما يقارب 20 ألف دونم من الأراضي الزراعية لإنتاج بذار القمح والشعير.

ولفت مدير فرع المؤسسة إلى أنه تمت غربلة وتعقيم نحو 3800 طن من بذار القمح لبيعها للفلاحين المتعاقد معهم بسعر 450 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من القمح و200 ليرة للكيلو غرام الواحد من الشعير.

من جهة ثانية أشار احمد إلى أنه تم الاكتتاب على كمية 2700 طن من بذار البطاطا المستوردة من نوعي سبونتا وفريدة لزراعتها ضمن العروة القادمة كما أنتجت المؤسسة كمية 7 أطنان من بذار الذرة الصفراء المزروعة على مساحة نحو 40 دونما في محطة برج قاعي.

انظر ايضاً

إكثار بذار حماة: نحو 12 ألف طن مبيعات بذار القمح لفلاحي المحافظة

حماة-سانا بلغت مبيعات فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في محافظة حماة من بذار القمح المعقمة …