محلل تشيكي: المواقف العدوانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم حيال سورية ألحق الضرر بسمعة تركيا

براغ-سانا

أكد المحلل السياسي التشيكي ميخال برتنيتسكي أن المواقف العدوانية التي تبناها نظام حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ضد سورية أدت إلى إلحاق الضرر بسمعة أنقرة في العالم.

ولفت المحلل التشيكي في مقال نشرته اليوم صحيفة برافو التشيكية إلى أن تركيا ظهرت بهذه السياسة بأنها تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وتبحث عن الخلافات مع الآخرين مشددا على إخفاق السياسة الخارجية لهذا النظام وفشله في محاولات فرض تصوراته على الدول العربية عبر دعم جماعة الإخوان فيها لفرض هيمنتها على الدول العربية بعد تبنيها مواقف عدوانية من سورية.

وانتقد المحلل السياسي التشيكي تورط قيادات حزب العدالة والتنمية بتقديم الدعم اللوجستي للحرب على سورية مؤكدا وقوع الدبلوماسية التركية في مشاكل جمة في العالم وليس فقط تجاه الدول العربية حيث تسود الآن حالة كبيرة من عدم الثقة بها بالعالم وتلاشي آمال انضمام تركيا بالاتحاد الأوروبي.

وشدد المحلل السياسي التشيكي على أن موضوع فتح الأفق أمام انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بات في الماضي وقال إن “الفوضى القائمة في الشرق الأوسط والعلاقات الباردة القائمة الآن بين تركيا والغرب أدت بالتدريج إلى وقوع تركيا في عزلة واضحة”.

وينتقد العديد من المراقبين والمحللين السياسيين بالعالم محاولات رئيس النظام الحاكم في تركيا اتباع نهج العثمنة ووقوعه أسير أوهامه بفرض الهيمنة العثمانية على العالم العربي.