الشريط الإخباري

تقديرات بإنتاج 1472 طناً.. صناعة دبس العنب بالسويداء تحقق قيمة مضافة للمنتج

السويداء-سانا

تعد صناعة دبس العنب في محافظة السويداء إحدى الصناعات الغذائية التقليدية الناتجة عن عصر العنب وتحضيره بما يحقق قيمة مضافة من إنتاج المحصول ويشكل مدخلا مهما لتسويقه.

ووفق معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية فإن صناعة الدبس تستحوذ على كميات تقدر بنحو 13 بالمئة من إجمالي إنتاج العنب بالمحافظة بحيث يجري عصرها للحصول على المنتج الذي يحقق قيمة مضافة للمزارعين مبينا أن تقديرات إنتاج الدبس للموسم الحالي تبلغ 1472 طنا.

وتتم عملية تصنيع الدبس كما أوضح شهيب في حديثه لنشرة سانا الاقتصادية ضمن أكثر من 20 معصرة تجمع بين التقليدية والحديثة مع استمرار بعض المزارعين بتصنيعه يدويا مشيرا إلى أن صناعة هذا المنتج تتركز في قرى وبلدات عرمان وقنوات وسهوة الخضر ومياماس والكفر وحبران وشهبا.

وفقا للمهندس الزراعي عصام حديفة فان تطوير صناعة الدبس بالسويداء يتطلب إحداث معامل جديدة وتسهيل عمل المعاصر المحدثة عبرتوفير المحروقات لها بالشكل الكافي وكذلك العمل لإحداث جمعية لإنتاج وتصدير الدبس بما يزيد من القيمة المضافة المحققة ويمنع الاحتكار ويسهم بخفض سعر المنتج الذي وصل في الموسم الحالي إلى 7000 ليرة للرطل الواحد الذي يعادل اثنين ونصف الكيلو.

وذكر المزارع ياسر حمدان صاحب معصرة لتصنيع الدبس منذ عشرين عاما أن دبس العنب يكتسب فوائد صحية ويعتمد عليه بالطعام مع إدخاله بالحلويات وهو ينتج عن عصر العنب وتصفية مياهه عن طريق الغلي والتقطير مشيرا إلى وجود طلب متزايد عليه حيث تنتج معصرته سنويا من إنتاج مزارعي قريته الكفر فقط أكثر من 18 طنا دبسا.

من جهته دعا منتج الدبس وصاحب معصرة لإنتاجه المزارع نايف سنيح إلى فتح أسواق خارجية لتصدير هذا المنتج ودعم المنتجين عبر الترويج لمنتجاتهم والتعريف بها من خلال إقامة المعارض الداخلية وكذلك الخارجية.

يشار إلى أن صناعة دبس العنب بالسويداء متوارثة عن الأجداد منذ مئات السنين علما أن طريقة تحضيره التقليدية تعتمد على عصر حبات العنب ضمن أكياس من الخيش أو النايلون بعد الضغط عليها واستخلاص العصير منها وطبخه في أوان خاصة ثم تعبئته.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

تقديرات بإنتاج 1644 طناً من دبس العنب بالسويداء للموسم الحالي

السويداء-سانا قدرت مديرية الزراعة بالسويداء بشكل أولي إنتاج 1644 طناً من دبس العنب للموسم الحالي. …