الشريط الإخباري

ارتفاع حد الفقر لمستويات كبيرة بتركيا في ظل إجراءات أردوغان القمعية

أنقرة-سانا

‏أعلنت نقابة الموظفين في تركيا أن حد الفقر في البلاد ارتفع إلى مستويات كبيرة في ظل الأزمات الاقتصادية الخانقة التي تشهدها البلاد وانهيار سعر الليرة التركية.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن النقابة قولها إن حد الفقر ارتفع إلى 7 آلاف و187 ليرة تركية فيما يبلغ إجمالي الحد الأدنى للأجور اعتبارا من مطلع العام الجاري 2940 ليرة أما صافي الحد الأدنى للأجور مخصوما منه الضرائب فيبلغ 2324 ليرة الأمر الذي يجعل الكثيرين من الأتراك تحت حد الفقر.

وسجلت الدراسة التي أجرتها النقابة متوسط ارتفاع في أسعار المواد الغذائية خلال شهر أيلول الماضي بنحو 29ر1 بالمئة مقارنة مع شهر آب فيما كشفت تقارير أصدرتها هيئة الإحصاء التركية الشهر الماضي ارتفاع نسبة الأتراك المدينين إلى 1ر71 بالمئة إضافة إلى ارتفاع نسبة من هم تحت خط الفقر في تركيا إلى 4ر14 بالمئة.

يشار إلى أن النظام التركي يعاني أزمات اقتصادية متلاحقة حيث يتواصل تدهور العملة التركية وانهيارها بسبب الأوضاع السياسية والأمنية المتردية التي تشهدها تركيا وخاصة خلال الفترة الأخيرة جراء الإجراءات القمعية التي يمارسها نظام رجب طيب أردوغان والتي أدت إلى ارتدادات اقتصادية بينها تراجع السياحة والاستثمارات وانخفاض إيرادات البلاد من النقد الأجنبي.

استطلاع رأي في تركيا يظهر تراجع المؤيدين لسياسات أردوغان الاقتصادية

إلى ذلك أظهر استطلاع جديد للرأي في تركيا تراجعاً في تأييد سياسات رئيس النظام
التركي رجب طيب أردوغان الاقتصادية وتدنيا بشعبية التحالف الحاكم الذي يضم حزب أردوغان العدالة والتنمية والحركة القومية ويسمى تحالف الجمهور.

وأشارت صحيفة زمان التركية إلى أن نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز إسطنبول للأبحاث الاقتصادية في الأسبوع الأول من تشرين الأول الجاري كشفت أن نسبة الذين يرون أن أردوغان هو الأفضل في إدارة الاقتصاد تراجعت إلى 33 بالمئة فقط بعد أن كانت 40 بالمئة خلال شهر أيار الماضي.

كما أظهر الاستطلاع أن 35 بالمئة من المشاركين سيصوتون لحزب العدالة والتنمية و7ر7 بالمئة سيصوتون لحزب الحركة القومية بينما أكد 4ر17 بالمئة عزمهم التصويت لحزب الشعب الجمهوري ما يدل على تراجع شعبية التحالف الحاكم الذي كانت نسبة تأييده في أشهر الربيع من العام الجاري عند مستوى 47 إلى 48 بالمئة.

وكشفت نتائج استطلاع للرأي في تركيا الشهر الماضي أن شعبية التحالف الحاكم الذي يضم حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية تشهد تراجعاً مستمراً وسط الانتقادات المتلاحقة لسياسات أردوغان وحكومته.

وكان كمال كليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري وزعيم المعارضة في تركيا دعا أمس إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة للتخلص من النظام الاستبدادي الذي فرضه أردوغان على البلاد.