الشريط الإخباري

الرئيس القرغيزي يفرض حالة الطوارئ في العاصمة بشكيك

بشكيك-سانا

أمر رئيس قرغيزستان سورونباي جينبيكوف بفرض حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة بشكيك ونشر قوات الجيش في المدينة لمنع الاضطرابات.

ونقل موقع روسيا اليوم عن مكتب جينبيكوف قوله إن حالة الطوارئ سيبدأ سريانها اعتباراً من الساعة الثامنة من مساء اليوم وتنتهي في الـ 21 من تشرين الأول الجاري وذلك على خلفية “خطر اندلاع أعمال عنف بما يهدد حياة وصحة المواطنين نتيجة للاضطرابات الأمنية الجماعية”.

وتشمل حالة الطوارئ فرض حظر تجوال في العاصمة ومنع المواطنين من مغادرة أماكن إقامتهم خلال الفترة المحددة وحظر تنظيم الفعاليات والتجمعات الشعبية وفرض قيود على حركة النقل العام باستثناء وسائل النقل الدبلوماسية إضافة إلى فرض نظام خاص لدخول المدينة والخروج منها وطرد مخالفي النظام العام من غير المقيمين في العاصمة.

ووجه جينبيكوف هيئة الأركان العامة للجيش بإدخال قوات إلى المدينة بهدف إقامة حواجز أمنية لمنع وقوع اشتباكات مسلحة وضمان الأمن وحماية السكان المدنيين.

بدورها أعلنت لجنة الدولة للأمن القومي في قرغيزستان عن “تلقيها معلومات تشير إلى وجود محاولات من بعض القوى لتنظيم أعمال شغب واسعة النطاق باستخدام الأسلحة النارية من أجل تحقيق أهدافها السياسية على حساب حياة وصحة المدنيين في البلاد”.

وكان المكتب الصحفي للرئاسة القرغيزية أعلن في بيان في وقت سابق من اليوم أن الرئيس جينبيكوف وقع مرسوماً بإقالة رئيس الوزراء كوباتبيك بورونوف وأعضاء حكومته.

من جهة ثانية أعلن الرئيس القرغيزي السابق ألمازبيك أتامباييف نجاته اليوم من محاولة اغتيال خلال تجمع سياسي وسط بشكيك.

وذكر موقع روسيا اليوم أن أتامباييف أكد أمام حشد من مؤيديه أن سيارته تعرضت لإطلاق الرصاص الحي وعرض الثقوب الناجمة عن الرصاص في هيكلها.

من جانبه أعلن رئيس الوزراء السابق سابار إساكوف أن سيارته تعرضت أيضاً لإطلاق الرصاص.