الشريط الإخباري

باحثون يابانيون يطورون منظومة ذكاء اصطناعي لتقييم حجم الدمار الناجم عن الكوارث الطبيعية

طوكيو-سانا

أعلن فريق باحثين بجامعة هيروشيما في اليابان تمكنهم من تطوير منظومة الذكاء الاصطناعي لدراسة الصور الجوية لمواقع الكوارث الطبيعية وتحديد حجم الضرر بالمباني والمنشآت.

ونقلت سبوتنيك عن فريق الباحثين قولهم إن هذه التقنية يمكن أن تساعد في تحقيق سرعة الاستجابة لمواجهة الكوارث والتعرف على الأماكن الأكثر احتياجاً للتدخل السريع.

واستخدم فريق الباحثين برئاسة هيرويوكي ميورا من قسم العلوم المتطورة بجامعة هيروشيما معادلة خوارزمية للتعلم العميق في تطوير منظومة الذكاء الاصطناعي لإجراء تقييم سريع للأضرار الناجمة عن الكوارث وهي عملية عادة ما تتطلب ساعات عمل طويلة وعدداً كبيراً من الأفراد من أجل إنجازها كما أن المنظومة الجديدة لا تحتاج إلى صور للموقع قبل حدوث الكارثة ويمكنها الاعتماد على صور بعد الكارثة لتحديد حجم الأضرار.

وتم تطوير المنظومة الجديدة اعتماداً على صور جوية لمبان ومنشآت تعرضت للتدمير خلال الزلازل التي وقعت عام 1995 في مدينة كوبي وعام 2016 في مدينة كوماموتو في اليابان.

وقال ميورا “نريد تطوير منظومة أكثر دقة في تحديد حجم الضرر عن طريق تغذيتها بمزيد من الصور والبيانات من أنواع أخرى من الكوارث الطبيعية مثل الانهيارات الأرضية وأمواج المد العاتية تسونامي وغيرها” مضيفاً أن “الغرض النهائي من هذه الدراسة هو إعداد تقنية جاهزة للاستخدام في أوقات الكوارث الحقيقية بحيث يمكنها توفير خريطة دقيقة لا تتضمن فقط أماكن الضرر بل أيضاً أعداد المباني التي تعرضت للتدمير وعرضها على الأجهزة والهيئات الحكومية المختلفة” من أجل تحقيق سرعة الاستجابة لمواجهة تلك الكوارث.

انظر ايضاً

أكثر من 300 مليار خسائر الكوارث الطبيعية العام الماضي

لندن-سانا قدر تقرير حجم قيمة خسائر الاقتصاد العالمي جراء الكوارث الطبيعية خلال العام الماضي