الشريط الأخباري

إحداث مركز لاستلام وتجميع الأقطان في محافظة الحسكة

الحسكة-سانا

بدأت المؤسسة العامة للأقطان بالتعاون مع محافظة الحسكة تجهيز مركز في مدينة القامشلي لاستلام وتجميع الأقطان من الفلاحين وذلك بعد توقف الاستلام في المحافظة خلال الأعوام الخمسة الماضية نتيجة الظروف واعتداءات المجموعات الإرهابية.

المركز المحدث سيكون مقره ضمن موقع الشركة العربية للثروة الحيوانية بمدينة القامشلي حيث تم البدء بتجهيز العراءات والقبانات للبدء باستلام وتجميع أقطان الفلاحين للموسم الحالي والذي من المتوقع أن تبلغ الكميات المسوقة في المحافظة وفق تقديرات مديرية الزراعة 15 ألف طن.

وبين مدير محلج الحسكة المهندس محمود العيشة أن إحداث المركز يهدف إلى تشجيع الفلاحين على تسويق كامل الكميات التي تنتجها المحافظة من المحصول حيث سيتم استلام الأقطان من الفلاحين ومن ثم شحنها مباشرة إلى محالج المؤسسة العامة للأقطان في المحافظات.

مدير الزراعة المهندس رجب سلامة أكد أهمية إحداث المركز ودوره في تشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة بمحصول القطن خلال الموسم القادم إذ ان أحد أهم أسباب تراجع زراعة المحصول في المحافظة خلال المواسم السابقة هو عدم وجود مركز استلام لافتا إلى أن إحداث المركز سيساهم في تسويق القطن من الفلاح بشكل مباشر وعدم بيعه للتاجر كما كان يحدث سابقا.

مدير دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال أشار إلى أن عمليات قطاف المحصول لا تزال مستمرة من قبل فلاحي المحافظة حيث بلغت المساحة المقطوفة لتاريخه 890 هكتارا موزعة على مختلف مناطق الاستقرار الزراعي وبكمية إنتاج مقدر بنحو 3284 طنا وأن عمليات القطاف تستمر عادة حتى شهر تشرين الثاني القادم.

يشار إلى أن كميات القطن المسوقة من محافظة الحسكة خلال الموسم الماضي إلى محالج المؤسسة العامة للأقطان بلغت نحو 18 ألف طن.

نزار حسن

انظر ايضاً

5500 طن كميات الأقطان المحلوجة في محلج الفداء بحماة

حماة-سانا بلغ إجمالي كميات الأقطان المحلوجة في محلج الفداء بحماة منذ بدء عمليات الحلج ولغاية …