الشريط الإخباري

قراءات شعرية للشاعر جمال المصري في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا

قراءات شعرية للشاعر جمال المصري أبرز ما تضمنه المهرجان الذي أقامه فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب إضافة إلى مداخلات وآراء نقدية من أدباء وشعراء حول شعر المصري والشعر المعاصر عموما.

وألقى الشاعر المصري عددا من نصوصه الملتزمة بموسيقا الشعر والمتنوعة بمواضيعها وأشكالها.

الأديب صبحي سعيد رأى خلال المهرجان أن الشاعر المصري في نصه طائر يحلق في فضاءٍ شعري رحب من دون أن ينفصل عن داخله الغني بالإبداع ليعبر عن قضايا اجتماعية وهم انساني وعن أهمية قدرة الإنسان بالتفوق على المحن وصور الواقع بوجدان وعاطفة صادقة.

بدورها أشارت الإعلامية فاتن دعبول إلى أن كتابة الشعر من أصعب أنواع الكتابة الأدبية فهي أكثر صعوبة من القصة والرواية وخاصة عند التعبير عن هموم وقضايا المجتمع والوطن لأن الشعر يحتاج إلى موهبة وثقافة وقدرة على التعبير.

وأكد الشاعر المصري أهمية أن يكون النقد مبنيا على الحوار البناء وقال إن النقد والشعر فضاءان يحتاجان الموهبة والموسوعية والالتزام بمكونات النقد وتحمل المسؤولية.

ورأى الشاعر محمود حامد أن “الكلمة المقاتلة أخطر من الرصاصة في الحرب” منوها بنضال الشعراء الفلسطينيين مثل يوسف الخطيب وراشد الحسين ودورهم في تمجيد المقاومة ضد الاحتلال وقال: “دورهم النضالي من خلال شعرهم كان أقوى من الرصاصة في الخندق” داعيا إلى احترام مقومات الشعر وأسسه والعمل على وجود منظومة تهتم بقضايا الوطن والإنسان.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

ندوة ثقافية حول رواية “زيارة من العمر” بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب ندوة ثقافية حول رواية “زيارة من العمر” للأديبة …