الشريط الإخباري

عون يقترح إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية

بيروت-سانا

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة مقترحاً إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية للخروج من أزمة تشكيل الحكومة.

وقال عون خلال مؤتمر صحفي في قصر بعبدا الرئاسي اليوم “إننا اليوم أمام أزمة تشكيل حكومة ولم يكن مفترضاً أن تحصل لأن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة ومع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب”.

وأشار عون إلى أنه لا يجوز استبعاد الكتل النيابية عن عملية تأليف الحكومة لأن هذه الكتل هي من سيمنح الثقة أو يحجبها في المجلس النيابي كما لا يجوز فرض وزراء وحقائب من فريق على الآخرين وخصوصاً أنه لا يملك الأكثرية النيابية.

واقترح عون إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية للخروج من الأزمة وقال “بينما نلمس عقم النظام الطائفي الذي نتخبط به وبينما استشعرنا ضرورة وضع رؤية حديثة لشكل جديد في الحكم يقوم على مدنية الدولة اقترح القيام بأول خطوة في هذا الاتجاه عبر إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة بل جعلها متاحة لكل الطوائف”.

ودعا عون القوى الوطنية اللبنانية إلى التفاهم المبني على الدستور والتوازن لأنه وحده من سيأخذ لبنان إلى الاستقرار والنهوض.

انظر ايضاً

الرئيس عون: ملف ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة تقني

بيروت-سانا أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أن إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية