الشريط الإخباري

روحاني: إيران سترد على البلطجة الأمريكية ولن ترضخ للضغوط

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الولايات المتحدة تواجه الهزيمة في تحركها لإعادة فرض العقوبات على إيران.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الإيراني اليوم إن “أمريكا واجهت هزيمة في محاولتها إعادة فرض العقوبات على إيران باستخدام آلية الزناد وقوبلت برد فعل سلبي من المجتمع الدولي وحلفائها التقليديين” مشدداً على أن “الشعب الإيراني لن يرضخ أبدا للضغوط.. وسترد إيران رداً ساحقاً على البلطجة الأمريكية”.

وأضاف: “اليوم نستطيع أن نقول إن الضغط الأقصى الأمريكي على إيران في المجال السياسي والقانوني أصبح أقصى عزلة للولايات المتحدة” معرباً عن الشكر لروسيا والصين لمواقفهما الداعمة لطهران أمام واشنطن في مجلس الأمن.

وأعرب روحاني عن استعداد بلاده للعودة إلى التزاماتها في الاتفاق النووي إذا التزمت الدول المشاركة في الاتفاق بتعهداتها بشكل كامل مشيراً إلى أن “هناك طريقاً واحداً للتعامل مع إيران وهو احترام حقوقها والتعامل معها بلغة الاحترام.. ولن يتوصل لأي نتيجة من يريد التعامل مع إيران بالغطرسة والتنمر”.

إيران تطالب المجتمع الدولي باتخاذ مواقف أكثر فعالية تجاه الغطرسة الأمريكية

في سياقٍ متصل طالبت إيران المجتمع الدولي بالدفاع عن سيادة القانون واتخاذ مواقف أكثر فاعلية تجاه الغطرسة الأمريكية.

ونقلت وكالة ارنا عن البعثة الإيرانية لدى الاتحاد الأوروبي قولها في تغريدة اليوم رداً على مزاعم واشنطن حول إعادة فرض العقوبات على إيران “يتعين على المجتمع الدولي في سياق حماية النظام العالمي القائم على القانون أن يتخلى عن سياسة النأي بالنفس ويتجه نحو تفعيل مواقفه المناهضة للبلطجة الأمريكية” مؤكدة أن ذلك لن يتحقق عبر إطلاق الشعارات فحسب وإنما ينبغي على كل الدول أن تتولى مسؤولية الدفاع عن سيادة القانون.

وكان سفير إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي ندد بمزاعم أمريكا حول إعادة فرض العقوبات على إيران والتي ألغيت عقب القرار الدولي رقم 2231 مؤكداً أن تلك المزاعم باطلة وليس لها أي أثر قانوني فيما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس أن القرار لا يجيز للولايات المتحدة فرض الحظر التسليحي والعقوبات على إيران.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …