الشريط الأخباري

الزراعي يوضح أهدافه الجديدة.. قروض متنوعة لقطاع الدواجن لتحقيق الاستقرار في أسعار المنتجات

دمشق-سانا

تمثل الأهداف الجديدة التي قرر مجلس إدارة المصرف الزراعي التعاوني تمويلها أمس الأول مطلباً مهماً يسهم في دعم الاقتصاد وتحقيق الاستقرار بأسعار المنتجات في الأسواق وخاصة الأهداف المتمثلة بتمويل قطاع الدواجن بقروض طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل.

مدير عام المصرف الزراعي التعاوني إبراهيم زيدان أكد في حديث لـ سانا أن المصرف قام بتعديل جدول الاحتياج الناظم لعملية التمويل وفتح السقوف للغايات الزراعية والصناعية الزراعية كافة وتم إدراج غايات جديدة بناء على دراسة متكاملة لاحتياجات السوق وتكاليف كل منتج بحيث يتم تحديد معدلات التمويل بما يتناسب مع الأسعار الرائجة.

وأوضح زيدان أن التسهيلات الائتمانية التي يقدمها المصرف لقطاع الدواجن بفائدة لا تزيد على 12 بالمئة موزعة على قروض طويلة الأجل 8 سنوات لإنشاء المداجن الحديثة ومتوسطة الأجل 5 سنوات لشراء تجهيزات المداجن مثل المشارب والمعالف والمبايض وقصيرة الأجل 6 أشهر لتربية فروج اللحم و10 أشهر لتربية أمات الدجاج والدجاج البياض وسنة واحدة لتربية الجدات.

وفيما يتعلق بإنشاء المداجن يمنح المصرف وفقاً لزيدان قروضاً طويلة الأجل بمعدل 50 بالمئة من تكلفة البناء الواردة بالكشف الفني المصدق من نقابة المهندسين أو البلدية تصرف على ثلاث دفعات: الأولى 40 بالمئة بعد صب الأساسات والأعمدة والثانية 40 بالمئة بعد بناء الجدران والسقف والثالثة 20 بالمئة بعد التشطيبات النهائية والحصول على الترخيص النهائي.

وبين زيدان أن الغايات الجديدة تتضمن تمويل “التوسع في بناء المدجنة القائمة بموجب رخص توسعة بقروض طويلة الأجل لمدة 8 سنوات من ضمنها سنتان راحة بهدف تربية الفروج والبياض والأمات والجدات” وغاية تمويل “ترميم المداجن القائمة بموجب رخص ترميم طويلة الأجل لمدة 8 سنوات منها سنتان راحة أيضاً” بنسبة 50 بالمئة من تكلفة البناء ووفق استعلامات الفرع المانح لكلتا الغايتين.

كما أدرج المصرف غاية تتمثل بـ” تجديد تجهيزات المداجن القائمة بقروض متوسطة الأجل لمدة 5 سنوات بمعدل تمويل 50 من قيمة التجهيزات حسب عروض الأسعار المقدمة واستعلامات الفرع” وفقاً لزيدان الذي أشار إلى أنه سيتم منح قروض قصيرة الأجل بسقف 2 مليون ليرة للنشاطات الملحقة بالمداجن مثل خلط وجرش الأعلاف و7 ملايين لتصنيع الأعلاف بناء على الدراسة الاقتصادية والمالية للمشروع واستعلامات الفرع.

وكان مجلس إدارة المصرف الزراعي أعلن أمس الأول استئناف منح القروض الزراعية بشقيها النباتي والحيواني والصناعات والحرف والمهن المرتبطة بها وفق نظام عمليات المصرف والموافقة على تمويل احتياجات زراعية جديدة لم تكن ممولة سابقاً.

وسيم العدوي

انظر ايضاً

المصرف الزراعي التعاوني: قروضنا لمتضرري الحرائق بنسبة تمويل 100 بالمئة ودون فوائد

دمشق-سانا أعلن المصرف الزراعي التعاوني أنه سيبدأ قريباً بإقراض الفلاحين والمنتجين ممن لحق بممتلكاتهم أو …