الشريط الإخباري

الأحذية غير المناسبة سبب رئيسي لمسامير القدم

حمص-سانا

يحذر الخبراء من ارتداء أحذية ذات كعب عال وارتدائها دون جوارب والبقاء في بيئة رطبة ومغلقة باعتبارها أسبابا رئيسية للإصابة بمسامير القدمين.

والمسامير كما توضح اختصاصية الجلدية الدكتورة ريما الأحمد مساحات صغيرة من الجلد السميك والميت تحدث كرد فعل للاحتكاك المتكرر لذلك تظهر بكثرة في القدمين ولا سيما في باطنهما أو بين الأصابع وتسبب ألما شديدا خاصة أثناء المشي.

وتحدث المسامير حسب الدكتورة الأحمد نتيجة الضغط الشديد على القدمين بسبب كثرة الحركة أو ارتداء أحذية غير مريحة وذات كعب عال إضافة لزيادة الوزن وعدم ارتداء جوارب أثناء انتعال الحذاء مشيرة إلى أن المسامير تبدو في هذه الحالة مخروطية أو دائرية.

وتضيف إن العيوب الخلقية مثل بروز بعض العظام خاصة عند أصابع القدم تعتبر من أسباب ظهور المسامير نتيجة ازدياد الاحتكاك مع الحذاء إضافة لوجود مشاكل بالساقين كتقوسهما ما يزيد الضغط عليهما مشيرة إلى أن المسامير تزداد أيضا لدى من يعانون من أمراض مزمنة مثل مرضى السكر أو مشاكل بتدفق الدم إلى الأطراف وفي تلك الحال يجب اللجوء إلى الطبيب فورا.

ويمكن علاج المسامير دون عمل جراحي حسب الدكتورة الأحمد عبر وضع القدمين بماء دافئء وصابون حتى يستطيع الشخص إزالة الجلد الميت بسهولة مع ضرورة الحرص على نظافة القدمين ومسحهما جيدا واستخدام مرطب للجلد فيما يضطر الطبيب في بعض الحالات للجوء إلى الجراحة لإزالة المسمار.

وتوصي الاختصاصية للوقاية من مسامير القدم بارتداء الأحذية المناسبة وجوارب لتخفيف الاحتكاك المباشر معها وعدم المشي حافيا على اسطح خشنة.

ويقول الأطباء إن ارتداء أحذية ذات كعب عال ترفع احتمال حدوث مشاكل القدمين لأربعة أضعاف مقارنة بالتي قد يعانيها الرجال.

صبا خيربك