الشريط الإخباري

المآكولات التراثية… مشروع ناجح لسيدة في الشيخ بدر

طرطوس-سانا

عندما بدأت السيدة سماهر إسماعيل مشروعها لصنع الخبز والفطائر على الصاج قبل ثماني سنوات لم يخطر على بالها أنه سيوفر فرص عمل للعديد من السيدات والشابات.

وتقول إسماعيل.. “فكرت بإقامة مشروع صغير بسيط التكلفة أساسه الأكلات الشعبية المشهورة في منطقة الشيخ بدر ومنها صناعة الخبز والفطائر على الصاج”.

واستعانت إسماعيل بأهل الخبرة من الأقارب وسكان المنطقة لتجد الدعم والاستعداد للعمل معها فاختارت مكانا مناسبا بمنطقة دوار قرية المريقب كونها تشكل نقطة عبور إلى قرى وبلدات الدريكيش ووادي العيون ومصياف.

سامية إبراهيم من قرية النيحة انضمت إلى المشروع منذ نحو ستة أشهر ووجدت فيه فرصة عمل تؤمن لها مصدر رزق بعد وفاة زوحها إذ اعتبرت أن نجاح المشروع يوفر فرص عمل للمزيد من النساء اللواتي يتقن صناعة الأكلات التراثية.

تعمل إبراهيم ثلاثة أيام في الأسبوع من الخامسة صباحا حتى الخامسة مساء وتقوم بخبز الفطائر والمعجنات على الصاج بعد ان تقوم احدى زميلاتها

بتجهيز العجينة في اليوم السابق مع الحشوة كالزعتر والجبن والسلق لتلبية طلبات الزبائن.

وتشير ابراهيم إلى أن الأكلة الأكثر طلباً هي “المقرنات” لطعمها المتميز وتتكون من العجين والزيت فقط.

نجاح المشروع أدى إلى انتشار مشاريع مشابهة له على امتداد الطريق كما تقول سامية التي تعلمت هذا العمل من والدتها وجدتها لافتة إلى أن زوارا كثرا باتوا يعتبرون هذا الطريق تحديدا محطة لهم لتناول طعامهم أثناء توجههم إلى الأماكن المجاورة.

أما تمارة إسماعيل من قرية مزرعة حميصية والتي حصلت مؤخرا على إجازة جامعية فوجدت في العمل ضمن المشروع محطة لملء أوقات فراغها وتغطية مصروفها قبل أن تجد عملاً يتناسب مع شهادتها.

فاطمة حسين